أحداث عامة

وزارة التعليم العالي تطلق برنامج « الطالب المبادر » لدعم ريادة الأعمال لدى الطلبة

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مؤخرا، صفة « الطالب المبادر » بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث والمعاهد العليا للدراسات التكنولوجية في اطار برنامج يهدف الى دعم ريادة الأعمال وبعث المشاريع في أوساط الطلبة بتونس، وفق ما أقره منشور صدر عن الوزارة.
ويندرج البرنامج في إطار مساهمة مراكز المهن وإشهاد الكفاءات في دعم إدماج خرّيجي التعليم العالي في قطاعات متجدّدة وذات قدرة تنافسية عالية والحث على بعث المؤسسات.
ويهدف الى دعم التكوين التطبيقي للطلبة ويتنزل في سياق مواكبة المنظومة الوطنية للتعليم العالي للمعايير الدولية في التكوين وإرساء الآليات الكفيلة بتنمية روح المبادرة لدى الطالب وتدعيم قدرته على التأقلم مع متطلّبات المحيط المهني.
وسيمكن برنامج الطالب المبادر الذي سيتم تنفيذه في 25 معهدا عاليا للدراسات التكنولوجية في تونس، من اسناد صفة مميّزة للطلبة المبادرين الذين يمتلكون فكرة مشروع ويسعون إلى بعث مؤسساتهم خلال فترة الدراسة أو بعد التخرج.

وأكد نص المنشور، أن البرنامج سيساهم من خلال إرساء تكوين تطبيقي الطالب المبادر من بناء شخصيته وتطوير مكتسباته في مجال الابتكار وبعث المؤسسات والتجديد، مشيرا الى أن تنفيذه سيدعم تنمية روح المبادرة لدى الطلبة ويرفع من قدرتهم التشغيلية.
ويستند « الطالب المبادر » الى التركيز على دعم بعث المشاريع الخاصة كما يطمح الى تعزيز دور مراكز المهن وإشهاد الكفاءات ب25 معهدا عاليا للدراسات التكنولوجية تتوزع في مختلف جهات البلاد.
ويشترط الترشح للانتفاع بصفة « الطالب المبادر » ضمان وضوح فكرة المشروع وتميّزها، و انخراط مؤسسته في البرنامج المذكور، فضلا عن قيامها بأنشطة بإحدى النوادي أو الجمعيات الناشطة في المجتمع المدني وكذلك تقديم رسالة دعم أو توصية من قبل مركز المهن وإشهاد الكفاءات تتضمن مشاركاته في حلقات التكوين التي تم تنظيمها من قبل المركز.

كما يتعين على الراغبين في الحصول على هذه الصفة، الانتفاع بتكوين أو الحصول على إشهاد إلى جانب التخصّص الأصلي والتميّز في اللغتين الانقليزية والفرنسية.
ويمكن الترشّح بصفة فردية أو في اطار مجموعة طلبة من اختصاصات أو مؤسسات مختلفة ومنخرطة في برنامج « الطالب المبادر » على ألا أن يتجاوز عدد المجموعة أربعة طلبة مترشّحين، وفق ما جاء في المنشور، الذي أكد ضرورة أن يقوم الطلبة الراغبون في الاستفادة بالبرنامج من التسجيل عن بعد عبر بوابة www.4c.tn .
كما يجب أن يتولى الطلبة المترشحون لنيل هذه الصفة تقديم مطلب ترشّح مرفق بسيرة ذاتية ورسالة دعم وتوصية وشرح مفصّل لفكرة المشروع المزمع إرساؤه من قبل المترشّح .

المصدر : الاذاعة الوطنية