أحداث عامة أخبار متفرقات

وزارة التشغيل: نطمح إلى توفير 132 ألف فرصة عمل

أعلن رئيس ديوان وزارة التشغيل والتكوين المهني عبد القادر الجمالي أن الوزارة تطمح إلى توفير 132 ألف فرصة عمل لطالبي الشغل خلال سنة 2024.

وأفاد الجمالي خلال الجلسة العامة التي عقدت الخميس 30 نوفمبر 2023 لمناقشة مشروع ميزانية وزارة التشغيل والتكوين المهني لسنة 2024، أن الوزارة تتطّلع الى مزيد التحكّم في البطالة عبر البرامج النشيطة للتشغيل من خلال توفير 104 آلاف فرصة عمل من خلال تنفيذ برنامج الاعداد للحياة المهنية.

وكشف، أن الوزارة تسعى إلى توفير 11 ألف فرصة عمل في اطار عقد الخدمة المدنية الذي يتيح للشباب اكتساب تجربة مهنية في الجمعيات، مضيفا، ان برنامج انتداب حاملي الشهائد العليا بدوره يقر بلوغ 6800 عقد انتداب .

وذكر، أنه سيتم اطلاق برنامج جديد لفائدة الباحثين عن عمل ممن طالت بطالتهم من أصحاب الشهائد العليا يرتكز الى تأهيل واعادة تأهيل 8 آلاف منتفع ضمن اتفاقيات تبرم بين هياكل التكوين المهني والمؤسسات الاقتصادية، مشيرا، الى أن البرنامج يستند الى اجراء تكوين تكميلي أو تخصصي يراعي احتياجات المؤسسات بموجب اتفاقيات تنص على الالتزام بنسبة دنيا للادماج .
واعتبر رئيس ديوان الوزارة في إجابته على تساؤلات نواب الشعب، أن مشاكل البطالة في تونس هيكلية وهي حصيلة عقود، لكنه اشار الى أنه لم تنجز اجراءات كانت مبرمجة على ارض الواقع طيلة العشر سنوات الماضية.

ولاحظ ، أن الوزارة تمكنت من الحدّ من تطوّر البطالة، التي سجلّت استقرارا بنسبة ناهزت 15.8 بالمائة خلال الفترة من 2021 الى 2023 ، مفيدا في المقابل، أن تحقيق نسبة نمو اقتصادي ب1 بالمائة يقابلها خلق عدد يتراوح من 15 الى 20 الف موطن شغل.

وأضاف، أن نسبة النمو ب2 بالمائة ينتج عنها توفير عدد يتراوح من 30 إلى 35 الف موطن شغل، مشيرا إلى أن الجامعات التونسية تشهد سنويا تخرّج حوالي 60 ألف طالب فيما يتخرّج سنويا 22 ألف متكوّن بشهائد منظّرة من الجهاز الوطني للتكوين المهني .

وينتج ازاء هذه الوضعية سنويا تسجيل أكثر من 80 الف طالب شغل، وفق ما ذكره المتحدّث، مؤكدا، أن البرامج النشيطة التي تنجزها الوزارة أتاحت التحكّم في المنحى التراكمي للبطالة .

المصدر: وات  تونس- افريكان مانجر