أحداث عامة

وزارة التشغيل: لا لهجرة الأطباء و المهندسين ،نعم للبقية…

صرح وزير التكوين المهني و التشغيل فوزي عبد الرحمان اليوم 2 أكتوبر 2018 خلال إفتتاح ندوة وطنية حول “التشغيل بالخارج”  أن قرابة ال 13 ألف تونسي يعمدون إلى  مغادرة تونس قصد البحث عن عمل , 7000 شخص يعتمدون أساليبهم الخاصة بغاية الهجرة.

و اضاف وزير التكوين المهني و التشغيل أنه يوجد 23 مؤسسة توظيف  التونسيين بالخارج وجب العمل على تعزيزها مع تأطير هذه المؤسسات و توجيهها  مشددا على أهمية تشجيع تشغيل التونسيين بالخارج في الأسواق الأمريكية و الكندية.

من ناحيته بين أحمد مسعودي مدير عام الهجرة و اليد العاملة الاجنبية بوزارة التكوين المهني و التشغيل أن تونس تشجع على ما يسمى بالهجرة الدائرية أي أن يكتسب طالب العمل خبرة لمدة 3 أو 4 سنوات ثم يعود الى تونس لتنمية قدراته بالمؤسسات التونسية .

و شدد المسعودي على أن الوزارة لا تشجع على هجرة الأطباء و المهندسين نظرا لحاجة تونس لمثل هذه الكفاءات و تشجع على هجرة باحثي العمل في مجال المحاسبة و التصرف و الإقتصاد و الحقوق.

من ناحيتها أفادت جهان قازة عن إدارة الشؤون القانونية بوزارة التكوين المهني و التشغيل أنه سيتم العمل على إرساء قانون يجرم عمل المؤسسات الخاصة غير القانونية التي تعنى بنشاط  توظيف التونسيين بالخارج تصل العقوبات الى 10 أو 20 سنة سجنا مغ غلق المؤسسة  .

المصدر اكسبرس فم