أحداث عامة أخبار متفرقات

منوّر الصغيري: “تونس تخسر سنويا 36 ألف طن من انتاج اللحوم.. بسبب نقص الأعلاف”

أفاد منوّر الصغيري مدير وحدة الانتاح الحيواني بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، بأن الاتحاد اقترح على شركة اللحوم، أن يستفرد الطرفان بعملية توريد العجول ويحتكران ذلك، وأضاف أن الاتحاد يساند ذلك باعتبار وأن فلاحيه هم من سيقومون بعملية التربيةو التسمين.

كما أضاف منوّر الصغيري لدى حضوره اليوم السبت 3 أفريل 2021 في برنامج خط أحمر، أن الاتحاد يطالب بأن تكون شركة اللحوم قطبا فنيا للحوم، تعنى أساسا بمرحلة ما بعد الانتاج، وخاصة تصنيف اللحوم، حيث لا توجد في تونس إلا 3 أصناف من لحوم العجول في حين تجد حوالي 40 صنفا في بعض الدول الأخرى.

وأفاد الصغيري بأن 40 بالمائة من اللحوم الحمراء في تونس متأتية من الأبقار المستبعدة، مضيفا أن الكيلوغرام يقع شراؤه بـ 3 دنانير في حين يباع للمواطن التونسي بـ 24 دينارا.

وفي ما يتعلق بتنمية القطيع ، أفاد منوّر الصغيري بأن تونس تخسر سنويا 36 ألف طن من انتاجها في اللحوم الحمراء، بسبب نقص الأعلاف، مضيفا أن تونس لديها حوالي 4 ملاين أنثى أغنام ومليون أنثى ماعز .

وقال الصغيري “لو كانت تونس قادرة على توفير مخزون الأعلاف الكافي فستكون قادرة على انتاج 36 ألف طن إضافية من اللحوم الحمراء”.

وأضاف الصغيري”حاجيات القطيع من الأعلاف في تونس تقدر بحوالي 12 مليار وحدة علفية، في حين أن تونس لا توفر إلى 6 مليار وحدة علفية، أي حوالي 50 بالمائة فقط”.

واعتبر منوّر الصغيري ضيف برنامج خط أحمر أن تطوير شركة اللحوم لا يكون إلا في إطار تفعيل الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، وبضخ استثمارات كبرى من الفلاحين ومستثمرين أجانب.

Express FM