أحداث عامة أخبار متفرقات

مشاريع صناعية جديدة تفتح أبوابها في كلّ من سوسة والمنستير

تمّ يوم الثلاثاء، وضع حجر الأساس لمشروع مركز جديد للبحث والتجديد والتطوير التكنولوجي”Sousse Hub ” التابع للمجمع الألماني الرائد في صناعة مكونات السيارات “دراكسلماير Draxlmaeir ” المنتصب بالقطب التكنولوجي بولاية سوسةNovation City.

وينتظر ان يساهم هذا المركز في مزيد النهوض بقطاع تصنيع السيارات ومكوناتها وصنع منتجات ذات قيمة مضافة عالية باستخدام أحدث التكنولوجيات في المجال.
وسيشغل حوالي 1000 مهندسا وإطارا وتكوينهم على أعلى مستوى، وتقدر قيمة استثمارات هذا المشروع تقدر ب45 مليون أورو حيث ستمتد الأشغال طيلة سنتين ليدخل حيز الاستغلال في أفق سنة 2025.

كما تمّ تدشين وحدة صناعية جديدة تابعة للمجمع بمعتمدية جماّل.

ويشغل هذا المشروع حاليا 1000 عاملا وإطارا وسيؤمن حوالي 3000 موطن شغل إضافية في الفترة القادمة. وبكلفة استثمارات جملية بحوالي 100مليون أورو ستختص هذه الوحدة في صناعة الأجهزة الالكترونية الموّجهة للسيارات الكهربائية كما أنه يعتمد على الطاقة الشمسية الفوطوضوئية للإضاءة قصد التحكم في استهلاك الطاقة.

وأكدّت وزيرة الصناعة نائلة نويرة القنجي خلال اشرافها على افتتاح مركز البحث والوحدة الصناعية أن مجمع دراكسلمايير قد اختار إقامة مشاريع جديدة في بلادنا لما تزخر به تونس من إمكانات وطاقات بشرية ذات كفاءة عالية علاوة على البنية التحتية التكنولوجية المتطورة كما أفادت أن هذه المؤسسة اختارت تونس لتستجيب لطلبات كبرى الشركات العالمية الناشطة في قطاع تصنيع السيارات وخصوصا السيارات الكهربائية.

وأضافت أن المجمع بنوي الانخراط في برامج الانتقال الطاقي والإنتاج الذاتي الكهرباء من الطاقة الشمسية الفوطوضوئية.

وذكّرت الوزيرة بميثاق الشراكة الذي تم توقيعه بين القطاعين العام والخاص في قطاع صناعة السيارات ومكوناتها في أفق سنة 2027 لاستقطاب كبرى الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال إلى تونس.

يشار أن مجمع دراكسلمايير الألماني قد تأسس سنة 1958وقد ساهم في إحداث 60 موقعا في العالم ويشغل حوالي 80 ألف عاملا في أكثر من 20 دولة.

وقد تأسس مجمع دراكسلمايير تونس سنة 1974 ويضم خمسة مواقع إنتاج بولايات سوسة والمنستير وسليانة والمهدية ويشغّل المجمع قرابة 10 آلاف عاملا وإطارا.

 

 افريكان مانجر