أحداث عامة

مدير ديوان وزير الصحة:’سلسلة الغذاء اليوم مهددة’

قال مدير ديوان وزير الصحة محمد مفتاح ان سلسلة الغذاء اليوم مهددة سواء كانت بتأثيرات مناخية أو بتاثيرات تلوث كيمياوي، مبينا أن كل هذا يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات سلبية على صحة المواطن ومن المهم ان تكون لوزارة الصحة رقابة حاسمة ذات جودة.

كما قال محمد مفتاح أن منظومة الرقابة الصحية في تونس جيدة و فعالة ونقطة ضعفها الوحيدة هي التشتت بين الوزارات التي يضعف التواصل بينها في بعض الأحيان، مشددا على أن بعث وكالة صحية تعنى بالاغذية مهم ليكون موضوع حوار بين كافة المتدخلين.

وأكد مفتاح أن ما يهمهم في الوزارة اليوم ان الغذاء يتدخل مباشرة في الأمراض غير السارية والتحكم في الأمراض غير السارية  التي تمثل تقريبا بين 35 و 45% من نفقات الصحة، مبينا انه يمكن إحداث نقلة نوعيه في هذا الرقم بالتحكم في منظومة الغذاء.

كما تحدث محمد مفتاح على المشاكل البيئية في البحر الأبيض المتوسط   اعتبره يمر بمراحل صعبة على خلفية نفوق الأسماك في قابس.

وقال انه لم يتم بعد تحديد الأسباب ، لافتا النظر إلى إمكانية أن تكون بسبب بعض المواد الكيميائية المتأتية من النسيج الصناعي.

اما بخصوص الطفح الجلدي، قال انه ممكن أن يكون بسبب استعمال مراهم جلدية لا تتوفر فيهم شروط السلامة  او السباحة في أماكن غير مسموح فيها بالسباحة.

المصدر شمس فم