أحداث عامة أخبار متفرقات

قصر العلوم بالمنستير : محاضرة حول “التغيرات المناخية في تونس الآثار والحلول”

محاضرة حول “التغيرات المناخية في تونس الآثار والحلول” ومعرض علمي حول التوقعات والتطبيقات الجوية في تونس
يعد تغير المناخ من أهم القضايا التي تواجه المجتمع الدولي نظرا لما قد يسببه من تأثيرات وتداعيات مستقبلية خطيرة على الإنسان والبيئة، تأثيرات ونتائج لا يمكن التنبؤ بمدى خطورتها وكيفية مواجهتها.
من هذه التأثيرات والتداعيات على مستوى الأنظمة الحيوية للطبيعة: ارتفاع درجات الحرارة، ارتفاع مستوى سطح البحر، زيادة فترات الجفاف، زيادة الأعاصير المدارية الشديدة…. وعلى مستوى الانسان والبيئة: زيادة أزمات الغذاء والمياه خاصة في البلدان النامية، تهديد سبل العيش بسبب الفيضانات والحرائق، ارتفاع المخاطر الصحية وانتشار الآفات والأمراض وفقدان التنوع البيولوجي.
في هذا الإطار ينظم قصر العلوم بالمنستير ضمن برنامج المحاضرات العلمية الموجهة للعموم، محاضرة بعنوان “التغيرات المناخية في تونس: الآثار والحلول” تقدمها السيدة حنان مهيرش مهندس أول بالمعهد الوطني للرصد الجوي وذلك يوم الأربعاء 4 جانفي2023 بداية من الساعة 14:00 بقصر العلوم بالمنستير.
يمكن متابعة هذه المحاضرة حضورياً أو من خلال الرابط التالي:
كما تنظم المؤسسة بالتعاون مع المعهد الوطني للرصد الجوي والدائرة الفرعية للرصد الجوي بسوسة معرضا علميا هاما بداية من الساعة العاشرة صباحا، بعنوان: “التوقعات والتطبيقات الجوية في تونس: التحديات، التجهيزات والبرمجيات” يعرف بالبرمجيات التي يطورها المعهد الوطني للرصد الجوي كما يعرض عددا هاما من المعدات العلمية المستعملة لمواكبة وقيس مختلف العناصر ذات العلاقة بالتوقعات الجوية على غرار:
لقيس سرعة الريحAnémomètre
لتحديد اتجاه الريحGirouette
لقيس درجات الحرارة وتسجيلها Thermographe
لقيس الضغط الجوي وتسجيل نتائج القيسBarographe
لقيس كمية الاشعاعات التي تصل سطح الأرض Pyranomètre
علاوة على التعريف بآخر البرمجيات والوسائل التي يعمل على استغلالها المعهد من أجل تطوير وتحيين مختلف مكونات التوقعات الجوية في مختلف جهات البلاد.
Radio Monastir