أحداث عامة

سنة 2019: 1112 قتيلا و8007 جريحا في حوادث مرور

صرح الناطق باسم المرصد الوطني لسلامة المرور أسامة المبروك أن سنة 2019 سجلت انخفاضا من حيث عدد الحوادث المرورية إذ بلغ عدد ها منذ انطلاق السنة الحالية إلى غاية يوم الأحد 29 ديسمبر 5524 حادث مروري بمختلف الطرقات بالجمهورية وقد خلف 1112 قتيلا و8007 جريحا، ومقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة (2018) فقد سجل انخفاض في عدد الحوادث بـ340 حادث أي (5184) وكذلك في ما يتعلق بعدد القتلى بـ86 قتيل (1026) والجرحى أيضا بـ 830 جريح(7177).

وعن أهم الأسباب المساهمة في ارتكاب جملة الحوادث كشف المبروك أنها تتعلق بشق الطريق والسهو وعدم الانتباه والسرعة فضلا عن أسباب أخرى على غرار عدم ملازمة اليمين.

وبين محدثنا أن ولاية تونس العاصمة تحتل صدارة الترتيب من حيث عدد الحوادث والقتلى والجرحى تليها ولاية صفاقس ثم ولاية نابل.

في نفس السياق أفاد أسامة المبروك أنه تزامنا مع احتفالات السنة الإدارية الجديدة فقد نظم المرصد الوطني لسلامة المرور حملات توعوية تحت شعار “2020 نرجعوا لديارنا سالمين” تتمثل في فرق من المرصد بالتعاون مع مختلف هياكل المجتمع المدني والوحدات المرورية في كل من محطة الاستخلاص بسيدي ثابت طريق السيارة تونس-بنزرت وفي محطة الاستخلاص بمرناق ومدخل ولاية الحمامات الجنوبية والضاحية الشمالية بالعاصمة، فضلا عن أن المرصد دعم العديد من الجمعيات بالمحامل من اجل القيام بحملات توعية على مستوى العديد من الولايات في داخل الجمهورية.

وجدد الناطق باسم مرصد السلامة المرور دعوته لجميع مستعملي الطريق من اجل احترام إشارات وقواعد المرور وعدم السياقة تحت تأثير مادة كحولية وارتداء حزام الأمان والخوذة بالنسبة للدراجات النارية وعدم الإفراط في السرعة التي تخلف أكبر عدد من القتلي والجرحى، كما عرج على أن هناك تعليمات من مختلف القيادات الأمنية من اجل تكثيف الجانب الردعي والتوعوي.

المصدر : الصباح نيوز