أحداث عامة أخبار متفرقات

رغم تزايد تشكيات الحرفاء: ارتفاع أسعار خدمات المؤسسات السياحية

تونس-افريكان مانجر

كشفت معطيات المعهد الوطني للإحصاء، تسجيل ارتفاع في أسعار خدمات مجموعة المطاعم والمقاهي والنزل بنسبة 1,2% نتيجة ارتفاع أسعار خدمات المطاعم والمقاهي بنسبة 0,8% وأسعار خدمات النزل بنسبة 4,2%.

في المقابل على الرغم من ارتفاع الأسعار، فإن الخدمات المقدمة في المطاعم والفنادق لا تحظى برضاء الحرفاء، ووفقاً لما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن العديد من المواطنين التونسيين يعبرون عن استيائهم من مستوى الخدمة التي يتلقونها، إزاء العديد من الجوانب مثل تأخير تقديم الطلبات وقلة الاهتمام بجودة الطعام وعدم نظافة المرافق و المسابح فضلاً عن سوء التعامل

من قبل العاملين.

و في هذا السياق، قال وزير السياحة محمد المعز بلحسين، انه تم إطلاق استبيان حول مدى رضا السياح على المنتوج السياحي التونسي بالنسبة لموسم الذروة من سنة 2024.

وأفاد الوزير، خلال الاجتماع الدوري لفريق العمل المشترك المكلف بمتابعة حسن سير الموسم السياحي الصيفي 2024، أمس الأربعاء، انه سيتم استجواب عينة من الوافدين من مختلف الجنسيات الأجنبية وكذلك من التونسيين المقيمين بالخارج وذلك بقاعات المغادرة بمطارات تونس- قرطاج والنفيضة والمنستير وجربة-جرجيس وميناء حلق الوادي وكذلك بنقاط العبور البرية مع الجزائر وليبيا ،بهدف رصد آراء وتطلعات السياح وتحسين جودة الخدمات المقدمة.

كما تم التطرق، خلال الاجتماع، إلى عدد من البرامج والمبادرات التي أطلقتها وزارة السياحة بالتنسيق مع الأطراف المعنية لتحسين جودة الخدمات السياحية، من بينها تطوير الخدمات المقدمة بالمعابر الحدودية، فضلا عن تكثيف حملات التفقد والرقابة للوحدات السياحية حيث تم، خلال شهر جويلية، القيام بحوالي 1076 عملية تفقد لمختلف الوحدات الفندقية والمطاعم السياحية ووكالات الأسفار

وشملت عمليات لتفقد جودة الخدمات ومنظومة التأمين الذاتي، وشروط السلامة وحفظ الصحة، والمسابح، ومراكز المعالجة بالمياه، والمحيط السياحي، والرحلات السياحية و الأدلاء السياحيين.

وأكد وزير السياحة على ضرورة مواصلة التنسيق والتواصل بين الجهات المعنية من وزارات ومؤسسات ومهنيين لضمان النجاعة وتأمين التدخل الفوري والمتواصل كل حسب مجاله واختصاصه.

و في تصريح سابق لافريكان مانجر، أكد حلمي حسين مدير عام الديوان الوطني للسياحة، أن 2024 ستكون سنة الجودة الشاملة على مستوى الخدمات السياحية المسداة للتونسيين و الأجانب على حدّ سواء.

و أفاد حسين، بأن هياكل وزارة السياحة تعمل على أن تكون الجودة أساس المنتوج السياحي، مشددا على أن العمل متواصل بشكل يومي على مستوى كل المندوبيات و من خلال عمل 200 متفقدا لضمان منتوج ذو جودة عالية.

وأوضح، أن الوزارة و الديوان الوطني للسياحة عن طريق الإدارة المركزية للاستثمار و إدارة المنتوج يعملون على مدار السنة و على كامل تراب الجمهورية  و من خلال الزيارات المعلنة و غير المعلنة على تفقد المنتوج الخاص بوكالات الأسفار ووحدات الايواء لتفادي النقائص و الاخلالات و الاستماع لتشكيات الحرفاء ان وجدت، مشيرا إلى أن أي إخلال تتم معاينته ينجر عنه مخالفات  ومذكرات تنبيه و تسليط عقوبات ان اقتضى الأمر، وفق قوله.

و كشف مصدرنا،  أن النزل من فئة 4 و 5 نجوم قاموا باستثمارات كبرى لتحسين جودة الخدمات السياحية وتلبية احتياجات الحرفاء و تنويع العروض السياحية، فيما يتم العمل على الإحاطة بالمؤسسات الإيوائية ذات النجمتين و3 نجوم التي قد تحصل بها اخلالات في فترة الذروة.