أحداث عامة أخبار

تفعيل الأمر الحكومي المتعلق بالتبادل الإلكتروني للبيانات بداية من جانفي القادم

أفادت سناء هواري مديرة النهوض بالبرمجيات والنظم المعلوماتية بوزارة تكنولوجيا الإتصال اليوم 14 أكتوبر 2020 خلال برنامج أكسبراسو أن الأوامر الحكومية التي تتعلق بالتبادل الإلكتروني للمعطيات قد صدرت بالرائد الرسمي يوم 5 أكتوبر الفارط وهي تخص التبادل الإلكتروني للبيانات بين الهياكل العمومية والمتعاملين معها.

وأضافت أننا نعمل في إطار المخطط الإستراتيجي تونس الرقمية 20/20 على التحول الرقمي وتبسيط الإجراءات الإدارية وبلوغ إدارة إلكترونية بنسبة 100 بالمائة.

هذا وبينت هواري أن هذا الأمر الحكومي سيدخل حيز التنفيذ بداية من جانفي 2021 مشيرة أنه قد أضفى تحولا كبيرا في الإدارة وأسس ثقافة جديدة فيها تقوم على إستعمال التكنولوجيات الحديثة في التعامل مع المواطن والمؤسسة.

كما أضافت أن هذا الأمر يقوم على ثلاثة عناصر أساسية وهي: الخدمات على الخط واستعمال البريد الإلكتروني ومنظومات التراسل الإلكتروني في التعامل مع المتعاملين مع الإدارة. الترابط البيني أي كل ما يخص التبادل الإلكتروني بين المعلومات في الإدارة. الثقة الرقمية عن طريق الشهادة الرقمية، والإمضاء الإلكتروني.

ووضحت ضيفة أكسبراسو أن هذا الأمر الحكومي سيسمح عند تفعيله بالإستغناء عن التعريف بالإمضاء وتعويضه إلكترونيا. هذا وبينت أنه في هذا الصدد تم البدأ بإلغاء المضمون وتعويضه إلكترونيا بكل من وزارة التربية فيما يتعلق بترسيم التلاميذ ووزارة الشؤون الإجتماعية فيما يتعلق بالصناديق الإجتماعية وكذلك وزارة الداخلية.

 

المصدر: اكسبراس اف ام