أحداث عامة

تزامن عيد الإضحى مع موجة حر غير مسبوقة: دعوات إلى ترشيد استهلاك المياه زمن الذروة

يتزامن موعد عيد الإضحى لهذه السنة مع العطلة الصيفية و ذروة الموسم السياحي إضافة الى موجة حر غير مسبوقة تشهدها بلادنا تجاوزت المعدلات العادية لشهر أوت ب10 درجات و هو ما جعل وزارة الفلاحة تدق ناقوس الخطر في هذه الفترة التي قدرت نسبة زيادة الاستهلاك المنتظرة للمياه ب 36 بالمائة.

و لضمان استمرارية التزود بالماء الصالح للشرب خلال عيد الأضحى، أكدت لجنة اليقظة والمتابعة بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، خلال اجتماع عقدته يوم أمس  الخميس، بتونس، أن “كلّ الإمكانيات المادية (قطع غيار للمنشات المائية) والبشرية (فرق تدخل) متوفرة، لضمان استمرارية التزود بالماء الصالح للشرب خلال عيد الأضحى الذي سيكون أول أيامه الاحد، 11 أوت 2019.وأقرت، في هذا الاطار، تحضير الصهاريج المجرورة لتزويد المواجل والفساقي الجماعية عند الاقتضاء.

وذكرت اللجنة، وفق بلاغ لوزارة الفلاحة، أن فرقا للمتابعة المستمرة سيتم تجنيدها بمختلف الولايات للتدخل العاجل في أقاليم الشركة الوطنية للاستغلال وتوزيع المياه، وعددها 38 اقليما، وبالمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية، خلال فترة العيد الذي يتزامن مع ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة.

جهود الوزارة لن تكون لها جدوى في صورة تجاهل المواطن الظرفية المتزامنة مع أيام العيد و تعمد الاستهلاك المفرط اللامبالي للمياه الذي يتسبب في بطء ونقص تدفق التيار المائي.

فمن واجب المواطن ترشيد استهلاكه للمياه في حياته بصف عامة و في أيام العيد بصفة خاصة بالإبتعاد عن الممارسات الغير أساسية التي لا تتناسب مع الظرفية و تخصيص الكمية اللازمة للغسل والشرب والتنظيف.

وفي مداخلة له على أمواج راديو ماد دعا، كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري،عبد الله الرابحي،المواطنين الى المحافظة على المياه و  السعي قدر الإمكان إلى تأجيل بعض الاستعمالات الثانوية للمياه وذلك لتفادي تزايد الطلب على المياه خاصة مع الارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة.

من جانبها دعت وزارة الشؤون الدينية في بلاغ لها يوم امس الخميس الأئمة الخطباء إلى تخصيص خطبة يوم الجمعة للحديث عن أهمية ترشيد استهلاك المياه خلال يوم عيد الإضحى كذلك خلال الفترة المتبقية من فصل الصيف والتحسيس بتفادي بعض السلكات المتعلقة بإهدار المياه حفاظا على الموارد المائية.

المصدر : راديو ماد