راجعت دراسة حول تأهيل البنية التحيتة للطرقات واعادة هيكلتها “تدهور الطرقات الى نقص الموارد المالية العمومية المخصصة للاستثمار في البنية التحتية الطرقية وصيانتها الدورية و استخدام عربات ترفع حمولة غير مسموح بها “.
وقال المدير العام للجسور والطرقات صلاح الزواري في تصريح لـوكالة تونس افريقيا للانباء أن هذه النتائج عرضت خلال ندوة تمتد على مدى يومين (5 و 6 نوفمبر 2019) وان المشاركين سيناقشون عدة فرضيات لتعصير شبكة الطرقات في تونس.
ويمتد شبكة الطرقات في تونس، على زهاء 20 الف كلم من الطرقات المرقمة (81،4 بالمائة معبدة) و 25 ألف كلم من المسالك الريفية (40 بالمائة معبدة) وفق بيانات لوزارة التجهيز.
وأضاف الزواري ان الدولة تخصص سنويا زهاء 1،2 مليار دينار لتطوير المخطط الطرقي من بينها 50 مليون دينار موجهة للصيانة اي زهاء 7 بالمائة من الاستثمارات الموجهة لهذا المجال “.
وقال “نتطلع الى دعم هذا المخطط ورفع ميزانية الموارد المخصصة للصيانة الى 300 مليون دينار لتشكل ما بين 20 و25 بالمائة من المبالغ المرصودة لمخطط الاستثمار في قطاع الطرقات
المصدر: نجمة اف ام
الساحلTV