أحداث عامة أخبار متفرقات

بوكثير: 5 مؤسسات تعليم عالي في الهندسة و3 كليات طب لديهم اعتماد دولي مُعترف به

نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الثلاثاء 6 سبتمبر 2022 يوما إعلاميا التعريف بـ”الوكالة التونسية للتقييم والاعتماد في التعليم العالي والبحث العلمي”.

وفي هذا السياق، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منصف بوكثير، أن الوكالة (التي تم احداثها  بمقتضى مرسوم رئاسي في جوان 2022 كمؤسسة عمومية ذات صبغة غير إدارية) سترتقي بجودة الشهائد العليا على النطاق الداخلي والخارجي لذلك سيكون عملها بأريحية وبعيدة عن ضغوطات الإدارة.

وأضاف الوزير  أن الدول المتقدمة ستقوم تباعا بفرض هذا الاعتماد في البحث العلمي والتعليم العالي خاصة في التكوين الطبي والهندسي.

كما لفت إلى أن تونس لديها 5 مؤسسات تعليم عالي في الهندسة و3 كليات طب لديهم اعتماد دولي معترف به.

وأبرز وزير التعليم العالي أن “الاعتماد” سيكون مبدئيا اختياري بالنسبة للجامعات التونسية علما أن تقييم الجودة سيكون إجباريا.

وأوضح منصف بوكثيرأن الوزارة تحظى ببرنامج تمويل ضخم من البنك الدولي منذ سنة  2007 سيتواصل إلى غاية سنة 2023.

وأشار إلى أن تونس بها 212 مؤسسة تعليم عالي وبحث و 572 مؤسسة بحث (مخابر ووحدات بحث).

يشار إلى أن حفل التعريف بالوكالة كان بحضور عدد من إطارات الدولة وعمداء ومديرية المؤسسات الجامعية عن الإتحاد الأوروبي . Marco STELLA .

وتمثل مهام الوكالة في تقييم الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العمومية والخاصة وبرامجها إلى جانب تقييم المؤسسات العمومية للبحث العلمي وهياكل البحث، ومدارس الدكتوراه، وبرامج ومشاريع البحث والتجديد بالتنسيق مع مختلف المتدخلين إضافة إلى اعتماد مؤسسات التعليم العالي والبحث العمومية والخاصة الوطنية والدولية وبرامجها التكوينية بناء على طلبها وكذلك تعليق أو سحب الاعتماد.

كما للوكالة دورا استشاريا يتمثل في مد الوزارة بأدوات دعم اتخاذ القرار وقيادة منظومة التعليم العالي والبحث العلمي.

Chems fm