أحداث عامة أخبار متفرقات

بمشاركات تونسية وأجنبية… سوسة تحتضن المؤتمر الدولي السادس للتحديثات في الهندسة الميكانيكية والميكانيك

انطلقت صباح يوم الجمعة بأحد نزل سوسة ؛ فعاليات المؤتمر الدولي السادس للتحديثات في الهندسة الميكانيكية والميكانيك والتي تمتد طيلة ثلاثة أيام من 28 إلى 30 جوان 2024 ؛ بتنظيم من مخبر النظم الكهروميكانيكية بالمدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس و الجمعية العلمية التونسية بالتعاون مع جامعة صفاقس والمعهد التحضيري للدراسات الهندسية بصفاقس والمدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس و عدد من المؤسسات الاقتصادية تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
رئيس المؤتمر ورئيس فريق بمخبر الأنظمة الاكتروميكانيكية بمدرسة المهندسين بصفاقس ؛ استاذ التعليم العالي رياض العش ؛ أفاد في تصريح لإذاعة كنوز أف أم ؛ أنهم يسعون من خلال هذا المؤتمر إلى مواكبة آخر التطورات في المجال الميكانيكي على الصعيد المحلي والعالمي؛ مشيرا الى ان عدد المتدخلين يبلغ 455 من بينهم 271 مشاركا تونسيا و185 اجنبيا ؛ حيث يضم هذا المؤتمر في دورته السادسة خبرات وكفاءات متميزة من جميع أنحاء العالم بما في ذلك الدول المغاربية الصديقة ( مصر المغرب والجزائر) و البلدان الأوروبية كفرنسا ؛ والبلدان الآسيوية على غرار ماليزيا والعراق والهند وباكستان والمملكة العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية فضلا عن أمريكيا الشمالية وكندا … كما يتضمن المؤتمر أكثر من 200 ورقة علمية .
وأكد رياض العش ان أهمية هذا المؤتمر تكمن في تثمين البحوث التي تم إنجازها من طرف المهندسين الشبان المتخرجين من المعاهد العليا ؛ أين سيتم عرض عدد 20 نموذجا منها لتكون قابلة للتصنيع الفوري وفق قوله.
يذكر أن هذا المؤتمر تم تنظيمه في السنوات السابقة (2002، 2004 ، 2006 ، 2008 ، 2010، 2019) ومن أهدافه تبادل آخر المستجدات العلمية في الهندسة الميكانيكية والميكانيك بين طلبة باحثين وأساتذة باحثين وصناعيين من بلدان مختلفة.
يضم هذا المؤتمر عديد الخبرات في ميادين النظم الديناميكية و الصناعية و هندسة المواد والطاقات الحرارية و الطاقات المتجددة الهندسة الميكانيكية تهتم بالتصميم والتطوير، وبالتصنيع، وبالتركيب وعمليات التصنيع. وتهم عدة اختصاصات ميكانيكا المواد و علم الحركة و تكنولوجيا التصنيع والتصميم الميكانيكا و الحرارية الطاقات و الطاقات المتجددة والميكاترونيات .
knoozfm