أحداث عامة أخبار متفرقات

انهج بأسماء أعلام المنستير

اعترافا بالجميل و لمسة وفاء لأبناء تونس البررة من رجال و نساء ساهموا في بناء مجد وطننا العزيز بالفكر و الساعد صلب الحركة الوطنية اثناء مقاومة المستعمر الغاشم ثم خلال بناء تونس الحديثة بعد الاستقلال و لا سيما من بينهم اعلام ولاية المنستير، التي قدمت شهداء بررة و كان لهم دور في تحرير تونس و انجبت مفكرين و أساتذة و دكاترة و رجال اقتصاد ساهموا في تركيز مؤسسات الدولة الوطنية الحديثة، اشرف السيد اكرم السبري والي المنستير مساء اليوم الاثنين 07 جوان 2021 بحضور السادة طارق البكوش المعتمد الأول و وجيه بوميزة معتمد المنستير بالنيابة و المنذر مرزوق رئيس بلدية المنستير و ثلة من الإطارات الجهوية و ممثلي مكونات المجتمع المدني و عدد من عائلتي المرحومين محمد فرج الشاذلي و منصور السخيري، على تدشين شارع على مستوى مفترق الفوز بمدينة المنستير باسم الأستاذ المرحوم محمد فرج الشاذلي و شارع على مستوى مفترق النافورة باسم الأستاذ المرحوم منصور الخيري.
محمد فرج الشاذلي: هو احد أبناء مدينة المنستير و احد رجال الدولة التونسية، ولد في 09 ماي 1927 و توفي بمدينة المنستير في 13 افريل 2014.
تحصل محمد فرج الشاذلي على شهادة كفاءة في بيداغوجيا التربية من دار المعلمين العليا بتونس ثم عمل منذ سنة 1957 كمدرس ومدير في مدارس ابتدائية وثانوية، من بينهم المدرسة الابتدائية بسيدي بوسعيد و رفراف من ولاية بنزرت والمعهد الثانوي بمنزل تميم والمعهد الثانوي بباجة، ثم عيّن سنة 1970 متفقدا عاما للتعليم الثانوي في اللغة و الآداب العربية .
شغل المرحوم محمد فرج الشاذلي سنة 1971 خطة رئيس ديوان وزير التربية و امين عام اللجنة القومية لليونسكو ثم عين سنة 1973 رئيسا لديوان وزير الثقافة و مدير لإدارة الآداب بالوزارة ثم عيّن مديرا للتعليم الابتدائي سنة 1978 ثم عين في منصب وزير التربية في حكومة محمد مزالي بين 25 أفريل 1980 و5 ماي 1986 و في إطار إشرافه على هاته الوزارة، دعم سياسة تعريب التعليم التي أطلقها محمد المزالي، وأطلق المعاهد النموذجية وكان أولها المعهد النموذجي بأريانة.
و كقصصي وروائي، نشر محمد فرج الشاذلي عددا من مؤلفاته في مجلة الفكر (صدرت بين 1955 و1986) التي أسسها محمد مزالي والتي كان البشير بن سلامة رئيس تحريرها.
كما تحصل المرحوم فرج الشاذلي على الصنف الأول من وسام الاستقلال و الصنف الأول من وسام الجمهورية و الاصنف الأول من وسام الاستحقاق التربوي.
منصور السخيري: ولد في 09 ماي 1929 و توفي في 23 فيفري 1994، درس بسوسة ثم تحصل على شهادة الهندسة المدنية من المدرسة العليا للأشغال العامة بباريس ثم عاد الى تونس سنة 1964، اين عيّن رئيس منطقة تونس البحرية التابعة لإدارة الموانئ ثم عمل كمدير للأشغال في بلدية تونس .
و عيّن سنة 1973 مهندس عام و مدير الإسكان و تخطيط المدن و تخطيط و استخدام الأراضي في وزارة التجهيز، ثم عيّن سنة 1974 واليا على سوسة ثم عيّن سنة 1977 واليا على المنستير و بقي في منصبه إلى غاية سبتمبر 1985 تاريخ تعيينه وزيرا مديرا للديوان الرئاسي باقتراح من الوزير الأول محمد مزالي و في 07 أفريل 1986 أضيفت له حقيبة الوظيفة العمومية والإصلاح الإداري التي اكتست أهمية خاصة في ظل الحملة التي أعلنها الرئيس بورقيبة ضد الفساد.
و في جوان 1986 عين كأحد ثلاثة أمناء عامين مساعدين للحزب الاشتراكي الدستوري الحاكم، و في نوفمبر من نفس السنة أنتخب عضوا في مجلس النواب عن دائرة المنستير و أضيفت له في 30 مارس 1987 حقيبة النقل، و في 16 ماي 1987 عين أيضا كوزير للتجهيز والإسكان .
+8
J’aime

Commenter
Partager