أحداث عامة

الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تكشف شبهات فساد في القطاع بالمصحات الخاصة والمستشفيات العمومية

نشرت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تقريرها السنوي المتعلّق بقطاع الصحة، كشفت من خلاله شبهات فساد في القطاع بالمصحات الخاصة والمستشفيات العمومية .

شبهة فساد في مصحة خاصة

وتحدّثت الهيئة عن وجود شبهة فساد في مصحة خاصة تعمّدت الحاق أضرار بدنية خطيرة بصحة المرضى ما أدى إلى الوفاة، حسب التقرير، موضّحة أنّ أعمال التقصي للهيئة أثبتت عدم احترام المصحة للمعايير الصحية الضرورية وانعدام المعايير الفنية لقاعة العمليات وانعدام الصيانة.

وأضافت أنّ ذلك إنجرّ عنه وفاة شخصين اثر عمليتين جراحيّتين وحصول حالات تعفّن ، مشيرة إلى انّ المسؤولية تنسب قانونيا الى صاحب المصحة وهو طبيب أخصائي في الجراحة.

وأكّدت انّ الملف أحيل على القضاء منذ ديسمبر 2017 لكن لم يقع غلق المصحة رغم ما يشكله ابقاؤها بحالة مباشرة منن تهديد لصحة المواطنين.

شبهات فساد مالي واداري باحدى المصحات

كما كشف التقرير عن شبهات فساد مالي واداري باحدى المصحات تتمثل في فقدان أدوية خصوصية وصرفها دون وصفات طبية بفتح ملفات وهمية بالصيدلية التابعة للمصحة بالاضافة إلى تجاوزات على مستوى الخزينة وعدم مسك دفاتر مع صرف أموال دون وجه قانوني.

وبعد التقصي ثبت، حسب تقرير الهيئة، حصول أعوان المصحة على كميات من الأدوية دون وجه حق وتم التفطن الى وجود ملفات طبية تحمل معطيات وهمية وانتفاع نفس المرضى بكميات من الأدوية بصفة مفرطة .وكشفت الهيئة أنّ الخسائر جراء النهب والسرقة بلغت أرقاما خيالية فاقت ملايين الدنانير .

مستشفى القصرين

أكّدت الهيئة تسجيل تجاوزات ادارية بالمستشفى المذكور من قبل نفس الموظفة حيث تقوم بتسجيل بعض الاشخاص المنتفعين بالضمان الاجتماعي عديد المرات وبلغ عددهم 15 شخصا، وقد تمت إحالة الملف على القضاء.

شبهات فساد اداري ومالي بمستشفى جامعي

كما كشف التقرير وجود شبهات فساد اداري ومالي بمستشفى جامعي، تتمثل في قيام  عامل بسرقة الأدوية وبيعها للصيدليات الخاصة، وقد تمت إحالة الملف على القضاء.

تجاوزات في مجمع الصحة الأساسية في منوبة

تعهّدت الهيئة بكشاية مفادها قيام مدير المجمّع المذكور بتغيير اللوحة المنجمية لسيارة راجعة بالملكية لوزارة الصحة .

استيلاء على ادوية من مركز صحة بالشريفات

كشف التقرير عن قيام ممرض باختلاس كميات من الأدوية، حيث يتولى ادارة مركز الصحة بمختلف جوانبه وما تتضمنه من تصرف في كميات الادوبة بمفرده وقام بالتلاعب بمخزون الادوية الخطيرة ما ادى الى تسجيل نقص كبير في بعض الادوية.

كما تم العثور بحوزة المتهم على كمية من الأدوية تحمل مؤثرات عقلية خطيرة قد تؤدي الى الإدمان .

ملف اللّوالب القلبية الفاسدة

أكّدت الهيئة احالة ملف اللوالب القلبية الى النيابة العمومية التي قامت بدورها باحالته على القطب القضائي المالي الذي ما يزال متعهّد بالقضية.

وأشارت الهيئة إلى وجود تضاب في الاقوال حول كيفية تفطّن مصالح الصندوق الوطني للتأمين على المرض لهذا الملف، إضافة الى تأخّر اتّخاذ الاجراءات اللازمة بخصوص هذا الملف رغم التفطن الى انّ اللوالب فاسدة منذ سنة 2015.

ولفت تقرير هيئة مكافحة الفساد إلى وجود اخلالات اجرائية في الصندوق الوطني للتأمين على المرض أدّت إلى خلاص فواتير عمليات جراحية استعملت فيها لوالب قلبية منتهية الصلوحية.

كما أكّدت أنّه تم استبدال الوثائق والملصّقات للوالب منتهية الصلوجية بأخرى جديدة، كما تبيّن استعمال عديد المصحات لمستلزمات طبية منتهية الصلاحية تم خلاصها من طرف مصالح الصندوق.

مصحة العمران

نشر تقرير الهيئة معطيات تخصّ مصحة العمران، حيث تعوّد أعوان المصحة المذكورة الحصول على الأدوية دون وجه حق وذلك دون وصفة طبية ودون معلوم التسجيل ودون الخضوع لأي فحص طبي استنادا على ملفات طبية وهمية أو ملفات طبية وهمية أو ملفات طبية لمرضى لم يتقدّموا للمصحة منذ مدة طويلة.

الصيدلية المركزية

كشف التقرير الذي نشرته الهيئة عن وجود سرقة كميات كبيرة من مواد ”الكيتامين” المخدٍّ بناء على مهمة تدقيق أنجزتها مصالح التفقّد والجودة بالصيدلية المركزية.كما بيّن التقرير وجود اخلالات جسيمة في اجراءات وتدابير والمعايير القانونية في تداول المواد المخدٍّة ما أدى الى حصول سرقات مسجلة في مخازن الصيديلية المركزية.

المصدر الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد