أحداث عامة أخبار متفرقات

المهدية:وضع برنامج تدخّل شامل لرفع كافة النقاط السوداء بالمنطقة السياحية والكورنيش ومنطقة برج الرأس.

تنفيذا للتوصيات المنبثقة عن جلسة العمل المنعقدة بمقر ولاية المهدية مع السادة الكتاب العامين المكلّفين بتسيير البلديات الساحلية وجلسة الاستعداد للموسم الصيفي والسياحي 2024،أدّى السيد عادل بنعمر المعتمد الأول المكلّف بتسيير شؤون ولاية المهدية صبيحة اليوم الأربعاء غرة ماي 2024 زيارة ميدانية للوقوف على النقاط السوداء بالمنطقة السياحية بالمهدية والكورنيش( 1+2 ) والمسلك السياحي بمنطقة برج الرأس ومحيط البرج الأثري حديقة ساحة البيئة.
ورافقته خلال هذه الزيارة لجنة جهوية متكوّنة من السادة معتمدة المهدية،المدير الجهوي للتجهيز والاسكان والتهيئة الترابية ،المندوب الجهوي للسياحة،المندوب المكلّف بتسيير شؤون المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ، الكاتب العام المكلّف بتسيير بلدية المهدية وعدد من إطاراتها ،رئيس الفرع الجهوي لوكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي،الاطارات الأمنية السادة:رؤساء فرق الأمن السياحي،أمن الملاهي،شرطة المرور ، الشرطة البلدية والمنسقة الجهوية للبيئة .
و قد تمّ خلال المعاينة الدقيقة لمختلف النقاط الإتفاق على القيام بالأعمال التالية:
✅ التدخّل لمسح حواشي الطرقات والأراضي البيضاء بالتنسيق بين البلدية والإدارة الجهوية للتجهيز .
✅الإنطلاق في تنفيذ برنامج بلدية المهدية المتعلّق بعمليات الكنس والتنظيف ورفع الفضلات وصيانة التنوير العمومي وتقليم وجذب الأشجار وتعهّد حواشي أرصفة الطرقات بالدهن والعناية بالفضاءات الخضراء وتهيئتها إضافة إلى سدم الحفر وتعهد الطريق المعبد بالتنسيق مع مصالح الإدارة الجهوية للتجهيز.
✅انطلاق وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي في تنفيذ برنامج تنظيف الشاطئ ويشمل رفع الفواضل والغربلة والحرث بداية من يوم الإثنين المقبل.
✅التنبيه المباشر على أصحاب حضائر البناء المتواجدة بالمنطقة السياحية بضرورة وضع حواجز لائقة لحجب الأشغال وتحديد محيط الحضيرة حماية للمواطنين إلى جانب رفع الأضرار بالملك العمومي للطرقات الناجمة عن أشغال البناء والتنسيق مع الشرطة البلدية لمتابعة الموضوع.
✅ دعوة أصحاب النزل إلى تعهّد واجهات المؤسسات السياحية من الجانبين بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للسياحة.
✅ تنظيف كافة الممرات المؤدية للشاطئ ومٱوي السيارات والحرص على تنظيم عمليات الدخول والخروج بها وخاصة العمل على تسهيل عمليات تدخل مصالح الحماية المدنية عند الاقتضاء.
✅ التنبيه على أصحاب الدواب (خيول وجمال) بعدم استعمال الفضاء الداخلي لحديقة ساحة البيئة ودعوة البلدية إلى إيجاد فضاء بديل يسمح لهم بممارسة نشاطهم والتنسيق مع الشرطة البلدية لمتابعة الموضوع.
وقد أكّد السيد المعتمد الأول على أهمية تنفيذ مختلف التوصيات والنقاط المتفق عليها مشيراً إلى أنه سيتم إجراء زيارة ميدانية ثانية خلال أسبوعين لمتابعة سير إنجازها وذلك في إطار حسن الاستعداد للموسم الصيفي والسياحي والحرص على إنجاحه على مختلف الأصعدة والمستويات بتظافر جهود مختلف المصالح الجهوية الحاضرة .
ويشار إلى أنّ كافة البلديات الساحلية بولاية المهدية ستشملها معاينات في نفس الموضوع في إطار لجان محلية تضمّ كافة الأطراف المتدخلة وضبط برامج تدخّل خلال الأيام القليلة القادمة .

Gouvernorat de Mahdia Tunisie