أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: 87 مخالفة اقتصادية خلال الأربعة أيام الأولى من رمضان

سجلت فرق للمراقبة الاقتصادية الراجعة بالنظر إلى الإدارة الجهوية للتجارة وتنمية الصادرات بالمنستير خلال الأربعة أيام الأولى من شهر رمضان 87 مخالفة اقتصادية على مستوى محلات البيع بالتفصيل وفق ما أفاد وات اليوم المدير الجهوي للتجارة ،أحمد المثلوثي.

وتعلقت المخالفات الاقتصادية بالبيع بأسعار غير قانونية خاصة في المواد التي سعرتها الوزارة وهي البطاطا والطماطم والفلفل والتبغ، وإخفاء بضاعة خاصة الزيت النباتي المدعم، والتلاعب بالدعم الذي نتج عنه أمس إيقاف تزويد إحدى المخابز بمدينة المصدور.

وحجزت فرق المراقبة الاقتصادية لدى تاجر لبيع المواد الغذائية بالجملة 120 لتر من مادة الخل غير مطابق للمواصفات القانونية وسيقع استصدار إذن قضائي لإتلافها.

كما سجلت فرق المراقبة الاقتصادية احترام أغلب التجار لأسعار الخضر الأساسية الفلفل والطماطم والبطاطا المسعرة.

وسجل اليوم سوق الجملة للخضر والغلال بالمكنين ورود 250 طن من الخضر والغلال وهو عرض قليل بسبب النقص في مادتي البطاطا وخاصة الفلفل الأخضر وبالتالي فإنّ العرض أقل من الطلب مما يفسر ارتفاع الأسعار،كما تم اليوم ضخ 20 طن من البطاطا من المخزون التعديلي بسوق الجملة للخضر والغلال بالمكنين وبالسوق المركزية بالمنستير.

وتعدّ في المقابل أسعار الغلال مرتفعة نسبيا حيث تراوحت أسعار الدقلة بين 5 دينار و10 دينار، والفراولة بين 4 دينار و500 مليم و6 دينار، والبرتقال بين 2 دينار و3 دينار، والتفاح بين 3 دينار و500 مليم و7 دينار، والموز 6800 مليم نظرا لأنّ هذه الفترة ليست موسما للغلال باستثناء الفراولة حسب أحمد المثلوثي.

ويتواصل ارتفاع أسعار الأسماك باعتبار أنّ العرض غير متوفر بنسبة 50 في المائة منذ حوالي أسبوعين بسبب الأحوال المناخية التي لا تسمح بالإبحار. وتشهد الجهة وفرة في اللحوم الحمراء والبيضاء ورغم ذلك فإنّ أسعارها مرتفعة وفق ذات المصدر

وأفاد المثلوثي أنّ الجهة تسجل يوميا ضخ كمية 20 ألف لتر من مادة الزيت النباتي المدعم، وتم ضخ نهاية الأسبوع الماضي 60 ألف بيضة من المخزون التعديلي.

وتحصلت تباعا جميع المخابز المصنفة بولاية المنستير على الكميات المخصصة لها من الدقيق المدعم وجميعها تعمل حسب المدير الجهوي للتجارة مؤكدا أنّه ليس هناك نقص في مادة الخبز بالجهة.

وتسجل نقطة البيع من المنتج إلى المستهلك بمعرض المنستير الدولي المفتوحة منذ 2 أفريل الجاري وإلى غاية 15 أفريل 2022 من الساعة العاشرة صباحا وإلى غاية الساعة الرابعة مساء توافد العديد من المواطنين للتزود بالمواد الغذائية والخضر والغلال وغيرها من المواد المتوفرة بأسعار تفاضلية بالنسبة للمتداولة في الأسواق والمساحات التجارية الكبرى.

Chems fm