أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: 5 مؤسسات حرفية في مجال النسيج والموضة والإكساء تتحصل على شهادة الجودة العالمية

انتظم اليوم الاربعاء 02-02-2022  بالمنستير، حفل احتفاء بـ5 مؤسسات حرفية ناشطة في مجال النسيج والموضة والإكساء بالولاية، تحصلت على شهادة الجودة العالمية « اوكو تاكس ستاندار 100″، في إطار مجمع النسيج والموضة بالجهة، وبرنامج تونس الإبداعية، وفق ما ذكره المندوب الجهوي للصناعات التقليدية، كاظم .

وأضاف المصمودي أنّه ورغم جائحة « كورونا »، فقد تواصل سنة 2021 عمل مجمع النسيج والموضة بالمنستير، الذي نظم دورات تدريبية مجانية في تصميم السكاجة والجلد، والصباغة الطبيعية، والتطريز اليدوي، والتزويق على الفخار، والتسويق الالكتروني لفائدة الحرفيين والحرفيات، وحتى الطلبة من مجال الإكساء والموضة والنسيج، لتطوير مهاراتهم وتمكينهم من اتقان تقنيات جديدة، لتحسين جودة المنتوج، باعتبار أنّ الأسواق العالمية أصبحت تتطلب عدّة معايير للولوج إليها، خاصة منها المحافظة على الجودة.

وبيّن المصمودي، أنّ الديوان الوطني للصناعات التقليدية له برنامج وطني متكامل لتأهيل على المستوى الوطني أكثر من 200 مؤسسة حرفية مصدّرة خاصة في الخزف والفخار، والنسيج، وخشب الزيتون، والمصوغ، والأثاث والتي تكون مؤسسات مصدرة وتنطلق في فيفري الجاري دورات تكوينية خبراء مختصين في تأهيل المؤسسات الحرفية. وستصدر لاحقا شروط الانتفاع بهذا البرنامج.

ووقع ضمن برنامج تونس الإبداعية، مساعدة 6 مؤسسات حرفية مصدرة، من بينها 4 مؤسسات مصدرة ناشطة في مجال النسيج، والبقية في الموضة، على إنجاز الدعائم الاشهارية وهي كتيب اشهاري فيه مختلف نماذج منتوجاتهم للترويج لها في الأسواق الخارجية، سواء بالبيع المباشر أو بربط علاقات.

وساهم برنامج تونس الإبداعية، الذي يعدّ برنامجا رائدا جدّا في تكوين أكثر من 50 حرفيا حرفية، وتطوير 35 منتوجا من النسيج قادرا على منافسة المنتوجات في السوق الأوروبية وغيرها.

المصدر: وات