أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير « وضعية المياه والصرف الصحي والتخلص من النفايات بالمؤسسات التربوية » محور دورة تكوينية لفائدة مؤسسات التربية بالولاية

مثّل « المسح حول وضعية المياه والصرف الصحي والنظافة والتخلص من النفايات بالمؤسسات التربوية »، محور دورة تكوينية لفائدة 234 من مديري ومديرات مؤسسات التربية بولاية المنستير، ستتواصل على امتداد أربعة أيام (2-5 فيفري الجاري) بالفرع الجهوي للمركز الوطني للتكوين وتطوير الكفاءات، وفق ما ذكره، اليوم الاربعاء، المندوب الجهوي للتربية، المنجي سليم.

وأوضح المنجي سليم، لـ(وات)، أنّ انجاز هذا المسح يندرج ضمن سياسة وزارة التربية لرقمنة الإدارة، ورقمنة المعطيات، وتوفير قاعدة بيانات متعلقة بكلّ ما يهم التربية، لافتا الى أن الوزارة طورت تطبيقة بالتعاون مع « اليونسيف » لانجاز هذا المسح، الذي يستهدف تحسين الخدمات على مستوى المؤسسات التربوية، على غرار الربط بشبكات الماء الصالح للشرب والذي يبلغ على مستوى الجهة نسبة 100 بالمائة، في حين أنّ النسبة أقل بالنسبة إلى الربط بشبكة التطهير لوجود بعض البلديات بالجهة غير مرتبطة بهذه الشبكة.

وأضاف، ذات المصدر، أنّ من أهداف انجاز هذا المسح، هو تجويد الخدمات وبلوغ معدل 50 تلميذ وتلميذة من مستعملي الوحدة الصحية الواحدة، علما وأن المعدل االحالي يتراوح بين 120 و130 تلميذا وتلميذة، في الوحدة الصحية الواحدة.

وبيّن، أنّ التطبيقة تشمل حوالي 51 سؤالا يقوم مدير كلّ مؤسسة تربوية بالإجابة عليها ثم إرسالها، مشيرا إلى أنّ دورات تكوينية مماثلة تنظمها مختلف المندوبيات الجهوية للتربية لفائدة مديري المؤسسات التربوية بكلّ الولايات.

من جانبه، لاحظ رئيس مكتب التخطيط والاحصاء بالمندوبية الجهوية للتربية والمكوّن خلال هذه الدورة، فؤاد الهاني، أنّ هذه الدورة ترتكز على التعريف بهذه التطبيقة الجديدة وكيفية تعمير مختلف الخانات التي بها وكيفية ارسال البيانات.

وسيكون المشاركون في ختام هذه الدورة قادرين على تجميع المعطيات حول المؤسسات التربوية التي يشرفون عليها وإدخالها في التطبيقة، مع الإشارة إلى أنه وقع ضمن تنفيذ البروتوكول الصحي، تقسيم المشاركين في هذه الدورة على مجموعات حسب المعتمديات والمدارس الإبتدائية والمدارس الإعدادية والمعاهد.