أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: برمجة دورة تكوينية لفائدة 62 من أعوان البلديات استعدادا للموسم الصيفي والسياحي

برمجت الإدارة الجهوية للصحة بالمنستير يوم 3 ماي المقبل بمعهد التكوين المستمر لأعوان الصحة بالمنستير دورة تكوينية حول مقاومة الحشرات لفائدة 62 من أعوان البلديات بولاية المنستير (31 بلدية)، وفق ما أفاد كاهية مدير الصحة البيئية بالإدارة الجهوية للصحة بالمنستير سامي بوغمورة.

وأوضح بوغمورة، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن التكوين يتمحور حول الدورة الحياتية للحشرات، ونوعية المبيدات وكيفية استعمالها حسب نوعية الحشرة، والمستجدات في طرق المقاومة والمداواة، وكيفية تأمين السلامة الذاتية للأعوان خلال عملية المداواة من خلال استعمال الأزياء والأقنعة والقفازات التي لابّد للبلديات من توفيرها ضمانا لسلامة الأعوان الصحية.

وتقدّم تنفيذ الخطة الجهوية لمقاومة الحشرات بولاية المنستير لسنة 2023 استعدادا لفصل الصيف والموسم السياحي حيث من المبرمج أن تستكمل مختلف التدخلات في موفى أفريل الجاري، كما برمجت الإدارة الجهوية للصحة زيارات ميدانية بداية من الأسبوع المقبل لفرق حفظ الصحة للمنطقة السياحية من أجل متابعة أوكار الحشرات وتفقد جميع المسابح بالنزل.

وبرمجت الإدارة الجهوية للصحة 18 زيارة ميدانية خلال أفريل الجاري منها 9 زيارات للأوكار الايجابية، و9 زيارات لنقاط سوداء مقابل 16 زيارة ميدانية في مارس الماضي من بينها 8 زيارات للأوكار الايجابية و8 زيارات لنقاط سوداء بالجهة، كما تتواصل عملية المتابعة طيلة الصائفة على أن تكثّف خلال أكتوبر المقبل، حسب ذات المصدر.

ويتم التدخّل للقضاء على الأوكار ومقاومة الناموس والحشرات باعتماد طرق فيزيائية بجهر الأودية وتنظيفها وردم المستنقعات، أو بيولوجية باستعمال زيت البارافين على مستوى مستنقعات صغيرة والذي يمثل حاجزا يمنع ولوج الحشرات إلى الوكر أو الخروج منه، أو بزرع سمك القمبوزية حيث تعدّ الجهة حاليا 150 حوض في المناطق الفلاحية ببئر عماش بطبلبة والساحلين وجمال وبني حسان.

وفي حال لم تحقق الطرق السالف ذكرها النتائج المأمولة، يتم اللجوء إلى التدخل الكيميائي برش المبيدات الحشرية وذلك في مرحلة أخيرة وبحذر. وتتدخل مختلف الأطراف المعنية من الإدارة الجهوية للتجهيز والإسكان، والبلديات، والديوان الوطني للتطهير، واتصالات تونس، والشركة الوطنية للسكك الحديدية.

وتعدّ الجهة إلى حدّ اليوم 112 من الأوكار من بينها 19 وكرا ايجابيا أي نسبة 17 في المائة وجلها ذات كثافة عالية علاوة على وجود 12 نقطة سوداء.

 

Chems fm