أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: انطلاق الدورة الـ24 لأيام محمّد سلامة لمسرح الطفل

انطلقت اليوم بالمركب الثقافي بالمنستير، فعاليات الدورة الـ24 لأيام محمّد سلامة لمسرح الطفل، التي ينظمها هذا المركّب بالتعاون مع جمعية البعث المسرحي بالجهة، بعرض فرجوي تحت عنوان « العالم الخيالي » لهيثم القيزاني، وذلك من مجموع 6 عروض مبرمجة، منها 5 عروض مسرحية تتواصل إلى غاية 19 مارس الجاري، وفق ما ذكره مدير المركب الثقافي، فهد بن حمودة.

وأضاف بن حمودة، في تصريح لـ(وات)، أنّ العرض الفرجوي الذي واكبه الأطفال اليوم، هو عرض قريب من عرض « أمازونيا »، مضيفا أنهم سيكونون غدا على موعد مع عرض أوبيرات « حصان الريح » للمخرج جمال العروي، الذي قام بجولة متميزة في صائفة 2020 تزامنا مع اعادة افتتاح دور الثقافة لأبوابها.

ويشمل البرنامج، يوم الثلاثاء القادم، عرضا على الساعة العاشرة والنصف صباحا لمسرحية « الغول وأنف المهرج » من إنتاج شركة البحث للإنتاج الفني بمدنين والمتحصل على الجائزة الأولى في المسابقة الوطنية للعروض المسرحية لسنة 2020، فيما سيقع يوم الأربعاء 17 مارس الجاري، عرض مسرحية « عرش النفايات » لشركة قرين تيياترو للإنتاج بصفاقس.

وسيُنتظم، في إطار هذه التظاهرة ولأوّل مرّة، حفل توقيع قصة للأطفال بعنوان « أسيل في بلاد العجائز » للكاتبة والفنانة التشكيلية هادية بوخروبة، التي صدرت منذ أقل من أسبوع، وستقدم الشاعرة فاتن بالحاج صالح هذه القصة في شكل حكواتي يشمل معرضا للوحات للفنّانة هادية بوخروبة، تجسد مشاهدا موجودة في قصتها، مع انجاز الفنّان كمال الزغيدي لدمى طاولة سيقع استعمالها في تقديم هذه القصة بطريقة حكائية.

وتتواصل العروض يوم الخميس 18 مارس الجاري، مع عرض مسرحية « الفينيكس » لمركز الفنون الدرامية والركحية بالمهدية، والجمعة 19 مارس 2021 بعرض مسرحية « البجعات » للمركز الوطني لفن العرائس بتونس وذلك على الساعة 11 صباحا، تليها أمسية ثقافية على الساعة الثالثة بعد الزوال بعنوان « لمسة وفاء »، سيقع خلالها تكريم روح كلّ من الممثل محمّد المازري القبودي، ومحمّد البنزرتي، وكلاهما من قدماء جمعية البعث المسرحي بالمنستير، حسب فهد بنحمودة.

وقد اقتصرت هيئة التنظيم خلال هذه الدورة وضمن تطبيق البروتوكول الصحي للتوقي من فيروس « كورونا »، على عرض المسرحيات وإلغاء مناقشة العروض وإلغاء تنظيم الورشات.
يشار إلى ان أيام محمّد سلامة لمسرح الطفل، تعدّ أوّل تظاهرة ثقافية تنظم بالمركب الثقافي بالمنستير بعد انقطاع تواصل قرابة السنة، حسب ذات المصدر.