أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: الترفيع في الجاهزية الصحية لولاية المنستير تحسّبا لتطوّر الوضع الوبائي

أعلن والي المنستير أكرم السبري اليوم خلال ندوة صحفية عقدت بمقر ولاية المنستير أنّهم رفعوا في الجاهزية الصحية للجهة تحسبا لتطور الوضع الوبائي بعد تضاعف الإصابات بفيروس كورونا المستجد في ظرف أسبوعين.
وأضاف أنّ الجهة جاهزة لمزيد فتح أقسام أخرى لاستقبال المصابين بفيروس كورونا المستجد بالمؤسسات الصحية العمومية في حال تطلّب الأمر ذلك، مشيرا إلى أنّه بفضل الدعم المتواصل للمجتمع المدني ولرجال الأعمال والمؤسسات الاقتصادية بالجهة أمكن الترفيع من طاقة الإيواء بالمؤسسات الصحية العمومية حيث تطور عدد أسرة الإنعاش من 9 أسرّة في سبتمبر 2020 إلى 42 سرير حاليا وأسرة الأكسجين إلى 250 سرير.
وبيّن أنّ الجهة سجّلت خلال الأسبوعين المنصرمين تطور معدل الإصابات من 90 إصابة بفيروس كورونا إلى 189 إصابة لكلّ 100 ألف ساكن ولضمان استقرار الوضع الوبائي بالجهة وللتقليص من ارتفاع الإصابات فقد اتخذت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بالمنستير جملة من القرارات للحد من انتشار الفيروس ستتواصل إلى غاية 5 جويلية 2021 ويمكن عندها التوجه نحو التمديد أو التخفيف ليتلاءم الوضع الوبائي مع الوضع الاقتصادي والاجتماعي عموما.
وأفاد أنّهم سجّلوا في ظرف شهر 92 قرار غلق لمقاهي ومحلات مفتوحة للعموم لعدم احترامها للبروتوكول الصحي، مؤكّدا « نعمل على تفادي سيناريو الحجر الصحي الشامل »
وأضاف أنّ إمكانية اتخاذ قرار فرض حظر صحي شامل على المعتمديات التي قد تسجل 400 إصابة لكل 100 ألف ساكن يصعب تطبيقه وهو أمر شبه مستحيل باعتبار أنّ المعتمديات بولاية المنستير متلاصقة وهناك ترابط اقتصادي بينها وبالتالي فقرار فرض الحظر الصحي الشامل لا يمكن اتخاذه إلاّ على كامل الولاية لخصوصيتها.
وذكر أنّ قرار غلق المحلات في منزل النور الذي وقع اتّخاذه سابقا جعل الأهالي هناك يتحوّلون إلى مدن مجاورة للتسوّق.
وسجلت ولاية المنستير خلال 14 يوما الأخيرة وإلى غاية 22 جوان الجاري 234 إصابة لكلّ 100 ألف ساكن لتصنف الجهة كولاية ذات مستوى اختطار مرتفع جدّا. وتصنف كلّ معتمديات ولاية المنستير 13 كمعتمديات ذات اختطار مرتفع جدّا تتصدرها الساحلين بمجموع 379 إصابة لكلّ 100 ألف ساكن.

RMFM