أحداث عامة أخبار متفرقات

إعطاء شارة انطلاق توزيع المعدات الجديدة على البلديات المحدثة

نظمت وزارة الشؤون المحلية والبيئة، اليوم الجمعة، لقاء عن بعد، خصص لإعطاء إشارة انطلاق عملية توزيع المعدًات والآليات التي تم اقتناؤها لفائدة البلديات المحدثة، والمخصصة لمجالات النظافة والطُرقات.

وتأتي هذه الإقتناءات المُمولة من البنك الألماني “KFW” والاتحاد الأوروبي، عبر الوكالة الفرنسية للتنمية “AFD”، في إطار تدعيم إمكانيات البلديات المحدثة، ومعاضدة مجهوداتها في تحسين الخدمات المسداة لفائدة المواطنين، وهي ستشمل في هذه المرحلة 53 بلدية محدثة، وفق بلاغ صادر عن الوزارة.
وأكد كمال الدوخ وزير الشؤُون المحلية والبيئة بالنيابة، أهمية هذه المعدات في تدعيم إمكانيات البلديات المحدثة في مجال التنظيف ورفع الفضلات والعناية بالبنية التحتية بالمدن والأحياء السكنية، مثمنا مجهودات الشركاء الدوليين لدعم قدرات البلديات.
ودعا صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية، الى التسريع في الإجراءات المتعلقة ببقية الصفقات الأخرى، حتى يتسنى توزيعها على البلديات المتبقية في أقرب الآجال.
كما ذكّر بما تم إقراره من تدابير للدعم المالي للبلديات المحدثة خلال السنوات الفارطة على مستوى التركيز الأولي، وكذلك على مستوى تخصيص الموارد المالية لإنجاز الاستثمارات البلدية، ودعم الموارد البشرية والرفع من نسبة التأطير، من خلال تنفيذ البرنامج الخصوصي لدعم البلديات بالإطارات المختصة، والذي يتضمن انتداب 1031 إطارا من مختلف المجالات ستشمل خاصة البلديات المحدثة.
من جانبه، أكد فهمي قزمير، المدير العام لصندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية، أن هذه الإقتناءات تأتي في إطار تنفيذ البرنامج الفرعي المتعلق بتجهيز البلديات المحدثة بآليات ومعدات النظافة، حيث يتولى الصندوق تنفيذ صفقات مجمعة لاقتناء 337 آلية، مبينا أنه تم انهاء الإجراءات بالنسبة الى 7 أقساط تشمل 115 آلية، لتسليمها إلى البلديات المعنية والبالغ عددها 53 في مرحلة أولى.
وبيّن أن مصالح الصندوق، بصدد استكمال إجراءات قبول بقية المعدات، واستكمال مراحل إبرام الصفقات الأخرى الممولة من الجانب الإيطالي لفائدة 30 بلدية، معربا عن أمله في تسليم هذه المعدات قبل نهاية السداسي الأول من السنة الجارية.
وقد حضر هذا اللقاء رئيس الجامعة الوطنية للبلديات التونسية.