Non classé

إعادة تهيئة محطة القطارات بسوسة من بين المشاريع المقدمة في المنتدى الدولي للقطاعين العام و الخاص

تم الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018، عرض 33 مشروعا في إطار المنتدى الدولي للشراكة بين القطاعين العمومي والخاص.

وتشمل هذه المشاريع مجالات النقل والجوانب اللوجستية والطاقة والمياه والبيئة والبنية التحتية والتنمية الحضرية والاقطاب العلمية والتكنولوجية.

*قطاع النقل واللوجستيك

وتتعلق المشاريع في قطاع النقل واللوجستيك بمشروع تطوير رصيف جديد للحاويات في ميناء المياه العميقة بالنفيضة والمزمع تنفيذه بقيمة 3336 مليون دينار.

ويظهر مشروع الخط الحديدي القصرين/سوسة من بين المشاريع المعروضة في قسطه الخاص بربط ميناء النفيضة بمدينة القصرين. وتصل كلفة المشروع الى 550 مليون دينار (دون احتساب العربات) على ان يتم استكمال تنفيذ المشروع في سنة 2026.

كما يتبين ان مشروع اعادة التهيئة المندمجة لمحطة القطارات بسوسة مطروح ايضا للمشاركة مع الخواص ويتعلق الامر بمشروع للتنمية الحضرية يهدف الى توفير خدمات جديدة لسكان مدينة سوسة ومستعملي القطار عبر تثمين الملك التابع للشركة الوطنية للسكك الحديدية المحيط بالمحطة.

ويعد مشروع شبكة القطار السريع (راس جدير/قابس/تونس) و(تونس/طبرقة) المغاربي، الذي تم طرحه خلال اللقاء، مشروعا اقليميا يرمي الى ربط اهم مدن بلدان المغرب العربي على غرار الدار البيضاء والجزائر وتونس وطرابلس. وستكون حصة تونس من هذه الشبكة بطول 840 كم.

*المجالات المتصلة بالطاقة والمياه والبيئة

ويبرز من بين هذه المشاريع مشروع محطتي التطهير بكل من شمال العاصمة وقابس ومحطتي تحلية مياه البحر بقابس وايضا بقصور الساف من ولاية المهدية الى جانب مشروع نقل وتثمين النفايات تونس/جربة ومشاريع تثمين النفايات ببنزرت وقابس وسوسة. كما تبرز المشاريع المتعلقة بإنشاء محطة الدورة المزدوجة بالصخيرة بقدرة 480 ميغواط ونقل مصنع المجمع الكيميائي بقابس وبرنامج الطاقات المتجددة وانظمة التراخيص واللزمات.

المصدر افم