أحداث عامة

يوم الخميس 17 ماي 2018 هو أول أيام رمضان

تشير الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن غرة شهر رمضان ستكون حسابيا يوم الخميس 17 ماي المقبل حسب ما أكده أحد القائمين على اجراء الحسابات بالمعهد حاتم العودة.

وقال “عودة” في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط السبب إن هلال رمضان سيولد في الساعة الواحدة والـ48 دقيقة ظهرا يوم الثلاثاء 29 شعبان “يوم الرؤية الشرعية” الموافق ليوم 15 ماي القادم مشيرا إلى أن الهلال سيغرب مع غروب شمس ذلك اليوم في مدينة القاهرة وضواحيها.
وأضاف أن هلال رمضان سيغرب في سماء مكة المكرمة بعد غروب الشمس بدقيقتين، وفي العواصم والمدن الإسلامية سيغرب قبل غروب شمس الرؤية بمدد تتراوح ما بين دقيقة و5 دقائق في بعضها، وفي بعضها الآخر يغرب بعد غروب الشمس بمدد تتراوح بين دقيقة و14 دقيقة، وبذلك فإن يوم الأربعاء الموافق 16 ماي المقبل هو المتمم لشهر شعبان الحالي ويوم الخميس 17 ماي 2018 هو أول أيام رمضان.
وأشار عودة إلى أن هلال شهر شعبان سيتم اليوم الأحد تربيعه الأول في تمام الساعة 11 و46 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، موضحا أن التربيع الأول للقمر يعني أن القمر قطع ربع المسافة التي سيقطعها خلال دورته الشهرية حول الأرض، ويبلغ بعده عن الأرض في هذه الليلة مسافة 377 ألف كيلومتر تقريبا.

Partager