أخبار متفرقات

هل الشعور بالبرد الدائم يُخفي وراءه أمراضاً عدّة؟

هل تشعر بالبرد الدائم؟ هل تواجه هذه المشكلة من دون ان تشعر بتحسّن بالرغم من احتياطاتك وارتدائك الملابس الشتوية؟ ماذا لو كنت تعاني من أمراض اخرى مسؤولة عن شعورك الدائم بالبرد؟ إليكم أهم الأسباب المسؤولة عن هذا البرد غير المبرر وفق ما ذكر موقع webmd.

1- فقر الدم:

إذا كنت تعاني من فقر الدم، فلا تتفاجأ بشعورك الدائم بالبرد. نقص الكريات الحمراء في جسمك يعيق تأمين الكمية الكافية للأوكسجين التي يحتاج إليها جسمك. ومن أهم أعراضه: التعب والإرهاق، برودة في الأطراف، الدوخة وتقطّع في النفس. لذلك استشر الطبيب عند ظهور هذه الأعراض ليقرر كيفية علاج حالتك سواء بنظام غذائي معين او بمكملات غذائية أو بالأدوية.

2- قصور في الغدة الدرقية:

إن ضعف عمل الغدة الدرقية يجعلك تشعر بالبرد، كما تُسبب ألماً في المفاصل وجفاف الجلد وزيادة في الوزن. أسباب كثيرة مسؤولة عن قصور عمل الغدة الدرقية، منها بعض الأمراض والعلاجات، لذلك قد يصف لك الطبيب علاجاً هرمونياً ليحل مكان الهرمونات الدرقية التي لا يفرزها جسمك.

3- ظاهرة “رينود”

يُسبب مرض “رينود” بالشعور بالتنميل والبرودة في بعض أنحاء جسمك، ولا سيما أصابع يديك وقدميك. ويعود سبب ذلك إلى أن الشرايين التي تغذي الجلد تضيق وتحول دون وصول الدم اليها. ومن أهم أعراضه برودة الجسم، تغير لون الجلد، التنميل…

4- أمراض الكلى

يؤدي مرض السكري وارتفاع ضغط الدم الى الإصابة بأمراض الكلى. ونتيجة ضعف عمل الكليتين لتصفية الدم، تتراكم الفضلات بشكل خطير، ما يُسبب تدنياً في درجات حرارة الجسم ومشاكل صحية أخرى. كما ترتبط أمراض الكلى بفقر الدم، ما يجعلك تشعر بالبرد بالرغم من الطقس الدافئ. لكن لا داعي للقلق، فهذه الأعراض تتحسن عند علاج الكلى.

5- السكري من النوع الثاني

اذا كنت تعاني مرض السكري من النوع الثاني، قد تواجه ايضاً مشاكل في فقر الدم والكلى ومشاكل في الدورة الدموية، ما يُفسر شعورك بالبرد. كذلك يؤدي تلف الأعصاب الناتج من السكري الى الشعور بالبرد، لذلك حافظ على مستوى السكر في الدم من خلال الالتزام بالأدوية والنظام الغذائي الصحي.

6- فقدان الشهية العصابي أو الأنوركسيا

يتسم اضطراب الأكل بفقدان الوزن غير الطبيعي من خلال تخفيض السعرات الحرارية والخوف الزائد من اكتساب الوزن. يؤدي هذا الاضطراب الى الشعور بالبرد لاسيما في الأطراف بالإضافة الى الشعور بالإرهاق والدوخة والجفاف وانخفاض ضغط الدم. لذلك استشر الطبيب إذا كنت تعاني أو لديك ميول تجاه هذا الاضطراب الغذائي.

7- الإنفلونزا

يُصيب هذا الفيروس مختلف انحاء الجسم، ومنها الأنف والحلق والرئتين، فتعاني من ارتفاع الحرارة والصداع والسعال وألم في العضلات. لا يمكن الاستهانة به لا سيما عند الأطفال وكبار السن، لذلك احرص على تلقي اللقاح للتخفيف من حدّة الأعراض.

8- الاعتلال العصبي المحيطي

اذا كنت تشعر بالبرد ولكنك لست كذلك عند اللمس، فقد تكون مصاباً بهذه المشكلة الصحية. غالبًا ما يسبب الاعتلال العصبي المحيطي الناتج عن تلف في الأعصاب الطرفية الضعف والتنميل والألم والبرودة، وعادةً ما يكون في اليدين والقدمين. ويمكن أن يصيب مناطق أخرى من الجسم أيضًا. غالباً ما تُصاب به نتيجة حالة طبية تُسبب ضرراً في الأعصاب، ومن بينها مرض السكري. هناك أسباب اخرى مسؤولة عن الإصابة بهذا المرض كأمراض الكلى والكبد، والالتهابات ونقص الفيتيامينات، لكن لا داعي للقلق، يمكن معالجة الأسباب مع طبيبك.

9- نقص في الفيتامين B12

يُسبب نقص الفيتامين b12 فقر الدم المسؤول عن الشعور بالبرودة لا سيما في الأطراف. اذا كنت تعاني نقصا في هذا الفيتامين يمكن الحصول عليه من خلال هذه الأطعمة الغنية به وأهمها الدجاج، البيض والسمك. وفي حال كنت تتناول هذه الأطعمة وما زلت تعاني من هذه الأعراض استشر الطبيب، فقد تكون تعاني من عدم امتصاص الفيتامين في الجسم.

10- نقص في الحديد

مما لا شك فيه ان عدم الحصول على ما يكفي من الحديد يُعرضك لفقر الدم، وبالتالي الشعور بالبرد الدائم. يعود سبب نقص الحديد الى اسباب عدة أهمها فقدان الدم، حمية غذائية غير صحية او عدم امتصاص الجسم لهذا الفيتامين. لكن يمكنك تعويض ذلك من خلال تناول أطعمة غنية بهذا الفيتامين كاللحوم الحمراء والسمك والحبوب.

المصدر النهار 

Partager