أحداث عامة أخبار متفرقات

نصائح للتخلص من التدخين

التدخين يؤدي إلى إلحاق الضرر بجميع أعضاء الجسم مسببًا العديد من الأمراض، وذلك لأن التبغ الموجود في السجائر يُخرج أول أكسيد الكربون ليحل محل الأكسجين الموجود في الدم وبالتالي حدوث تسمم في أعضاء الجسم، وأيضًا التدخين يؤدي إلى إحاطة الرئتين بمادة لزجة بنية اللون تسمى القطران، وهذه المادة تؤثر على التنفس، وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد عدة أسباب تؤدي إلى الوفاة كشرب الكحول ومرض نقص المناعة المكتسبة وتعاطي المخدرات وحوادث السيارات، ولكن نسبة الوفيات بسبب التدخين تعتبر أكثر من نسبة الوفاة نتيجة تلك الأسباب مجتمعة، ولذلك يجب التوقف عن التدخين، وسيتم توضيح عدة نصائح للتخلص من التدخين في هذا المقال.[١]

التدخين يؤثر على كافة أعضاء الجسم ويؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، وأيضًا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الوفاة، ولذلك يجب الإقلاع عن التدخين، ويوجد عدة نصائح للتخلص من التدخين، وسيتم توضيح هذه النصائح، وهي كالآتي:

1-العثور على سبب: العثور على سبب محفز يساعد الشخص على التوقف عن التدخين، ويوجد عدة أسباب تساعد في الإقلاع عن التدخين كالخوف من تعرض أفراد العائلة للأمراض نتيجة استنشاق دخان السجائر أو الخوف من التعرض لسرطان الرئة ولأمراض القلب.

2- استشارة الأطباء المختصين: تساعد استشارة الأطباء المختصين في التوقف عن التدخين، وذلك لأن الأطباء المختصين سيقومون بتوجيه عدة نصائح للتخلص من التدخين.

3-استخدام بدائل النيكوتين: عند التوقف عن التدخين سيصاب الشخص بصداع شديد نتيجة انخفاض مستوى النيكوتين في الدم، ولذلك قد يقوم الشخص بأخذ بدائل للنيكوتين تعمل

4- استخدام بعض الأدوية: تساعد بعض الأدوية على كبح الرغبة في التدخين، وأيضًا تساعد هذه الأدوية على تقليل أعراض الإقلاع عن التدخين.

5- طلب المساعدة من المقربين: يفضل إخبار الشخص للأصدقاء والمقربين أنه يحاول التوقف عن التدخين، وذلك لأنهم سيقومون بشجيعه على الاستمرار، وأيضًا قد يقومون بإخباره عن عدة نصائح للتخلص من التدخين.

6- المحاولة مرارً وتكرارًا: عند فشل محاولة الإقلاع عن التدخين يجب المحاولة مرارًا وتكرارًا حى ينجح الشخص بذلك. ممارسة التمارين الرياضية: ممارسة التمارين الرياضية تساعد على الحد من الرغبة الشديدة في التدخين، وأيضًا تساعد على تقليل أعراض الإقلاع عن التدخين.

7-اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات: تناول الفواكه والخضراوات يساعد على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة والتي تساعد على التخلص من التدخين. مكافئة الشخص لنفسه: بعض الأشخاص يقومون بمكافئة أنفسهم عن طريق إنفاق الأموال التي يوفرونها من التدخين في شراء أشياء تزيد من رفاهيتهم.

8- النظر في فوائد التوقف عن التدخين: معرفة فوائد التوقف عن التدخين كرجوع معدل نبضات القلب إلى المعدل الطبيعي بعد 20 دقيقة من التوقف عن التدخين، وعودة مستوى أول أكسيد الكربون إلى المعدل الطبيعي خلال يوم واحد يساعد على التخلص من التدخين.