أحداث عامة

غدا: تونس تشارك في الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة

تشارك تونس بوفد يرأسه وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي في أشغال الجزء رفيع المستوى للدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة الذي سينعقد بنيويورك بداية من الغد، 23 سبتمبر ويتواصل إلى حدود، 1 أكتوبر 2018، تحت شعار” جعل الأمم المتحدة ذات جدوى للجميع: قيادة عالمية ومسؤوليات مشتركة من أجل مجتمعات مستدامة يسودها السّلام والتكافؤ “.

وسيكون ترشح تونس للعضوية غير الدائمة لمجلس الامن للفترة 2020-2021 في صدارة أولويات المشاركة التونسية في هذه الدورة وذلك بهدف مزيد الترويج لهذا الترشح وابراز أولويات بلادنا ومواقفها من مختلف المسائل المطروحة دوليا، تمهيدا للانتخابات التي ستجرى في نيويورك خلال شهر جوان 2019 وفق بلاغ لوزارة الخارجية .

ويلقي الوزير بهذه المناسبة كلمة تونس أمام المنتظم الأممي يبين فيها مواقف بلادنا الثابتة بخصوص القضايا الإقليمية والدولية الراهنة، وسعيها إلى المساهمة في إثراء الحوار الدولي حول أهم المسائل المطروحة على جدول أعمال الدورة الحالية وذلك وفق بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية .

كما يعقد سلسلة لقاءات مع عدد هام من الوزراء المشاركين في الدورة تخصص لاستعراض تطور العلاقات الثنائية مع هذه الدول والاستحقاقات الثنائية القادمة، والتشاور بشأن المسائل المطروحة على جدول أعمال القمة، كما يجري محادثات مع عدد من سامي المسؤولين الأمميين والدوليين لبحث التحديات الدولية والاقليمية الراهنة وسبل تعزيز مجهودات بلادنا في المجالات الأمنية والتنموية.

ويشارك الوزير أيضا في عدد من التظاهرات الدولية التي سيتم تنظيمها على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويلقي جملة من المداخلات حول عدد من المسائل المتعلقة خاصة بالهجرة وبحقوق الإنسان وبقضايا السلام والأمن في العالم، بالإضافة إلى مسائل تتعلق بالصحة .

ويتسلم وزير الشؤون الخارجية جائزة تم إسنادها إلى رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي تقديرا لمبادرته بخصوص الحقوق والحريات ولدوره الريادي في الحفاظ على حقوق المرأة وتدعيمها.

كما يشارك الوزير في التظاهرة التي ستقام بمناسبة مئوية الزعيم الراحل نلسون مانديلا ويلقي كلمة بالمناسبة، وفي اجتماع وزاري حول ليبيا، واجتماع لوزراء الخارجية العرب بالإضافة إلى فعاليات وزارية أخرى حول محاور متعددة على غرار تمويل الأجندا العالمية للتنمية المستدامة والهجرة وحقوق الانسان والمرأة وحفظ السلام.

المصدر نسمة

Partager