أحداث عامة

صلامي ومرقاز بلحوم أبقار مريضة :عميد الأطباء البياطرة يحذر

أكد عميد الأطباء البياطرة أحمد رجب في تصريح إعلامي اليوم ، الأربعاء 8 أوت 2018, على ضرورة مراقبة منتوجات اللحوم لضمان عدم عرض لحوم ومنتوجات غير صحية للإستهلاك.

ويأتي ذلك على خلفية ما يروّج بشأن استخدام لحوم أبقار مصابة بمرض البوصفير في انتاج السلامي والمرقاز. وأوضح رجب أنّ المستهلك بإمكانه ملاحظة إن كانت اللحوم لأبقار مصابة أم لا وذلك لأنّ لحومها تكون صفراء (مثل لون الكركم(.

أمّا بالنسبة للمنتوجات كالسلامي والمرقاز فإنّ امكانية اخفاء ذلك تبقى ممكنة ببعض الإضافات وهو ما يدعو إلى الإحتياط من خلال اقتناء مثل هذه المنتوجات من نقاط البيع المراقبة.

وأكّد على أهمية توفير مسالخ مهيأة تتوفر فيها الشروط الضرورية لعمليات الذبح وأن يتم ذلك بحضور أطباء بياطرة.

 مخاطر المضادات الحيوية المستخدمة في علاج الخرفان على الإنسان 

من جهة أخرى، حذّر رجب من بيع الأضاحي التي تمّ حقنها بمضادات حيوية إلى المستهلكين  لأنّ أثار هذه المادة تبقى في جسم الخروف لمدّة تتراوح من 10 أيام إلى ثلاثة أشهر، وفي حال استهلكها الإنسان فإنّ ستصبح لدى جسمه مناعة ضد المضادات الحيوية (antibiorésistance) وقد يؤدي ذلك إلى عدم تجاوب جسمه مع العلاج عند المرض.

وبالنسبة لما يتمّ تداوله بشأن استخدام ”حبوب منع الحمل” لدى الخرفان، قال أحمد رجب إنّه في السابق كان يتمّ حقن الخرفان بمادة ”œstrogènes” في الخارج بغاية تسمينها وهي ليست نفس المادة المستخدمة لمنع الحمل لدى النساء وقد تمّ الإستغناء عن ذلك بعد ثبوت خطر هذه  المادة على الإنسان وتسببها في الإصابة بمرض السرطان. وأوضح أن استعمال هذه المادة ممنوع في تونس منذ عقود.

المصدر موزايك

Partager