أحداث عامة

سير تقدّم الأشغال بعدد من الطرقات المرقمة بمدينة المهدية

في إطار تنفيذ دارسة المثال المديري لحماية مدينة المهدية من الفيضانات قدمت الإدارة الجهوية للتجهيز معطيات حول سير تقدّم الأشغال بعدد من الطرقات المرقمة بمدينة المهدية حيث تمّ انجاز ثلاثة مشاريع مفصّلة كالآتي :
1– انجاز أشغال تهيئة جزء من شارع على بلهوان ( الطريق المحلية رقم 859 من ن ك 500+2 إلى ن ك 500+3 – قسط عدد 1) بكلفة قدرت بحوالي 3،6 مليون دينار، حيث تمّ مدّ القنوات الخاصة بتصريف مياه الأمطار طبقا للمواصفات المطلوبة ممّا يضمن سيلان المياه بسلاسة باتجاه سبخة بن غياضة مع العلم أن الأشغال قد انتهت بنسبة 100 %.
2 – انجاز أشغال تهيئة جزء من شارع فرحات حشاد (الطريق الجهوية رقم 82 من ن ك 500+62 إلى 500+63 ) بكلفة قدرت بحوالي 2 مليون دينار ، حيث تمّ مدّ قنوات الخاصة بتصريف مياه الأمطار وربطها بحوض ميناء الصيد البحري بالمهدية طبقا للمواصفات المطلوبة، وقد بلغت نسبة تقدم الأشغال 80 % ومن المبرمج الانتهاء منها موفى شهر ماي أي قبل نهاية الآجال التعاقدية .
وسيتمّ تكليف المقاولة المتعهدة قبل الاستلام الوقتي للأشغال قصد القيام بالإصلاحات الضرورية للبلاط المتشابك المتضرّر جرّاء انتصاب تجّار السوق الأسبوعية.
3 – انجاز أشغال تهيئة شارع علي بلهوان بالمهدية ( القسط الثاني ) بكلفة قدرت بحوالي 3 مليون دينار وبمدّة تعاقدية حدّدت بـ 360 يوما أي إلى حدود 31 جويلية 2018 ، وفي هذا السياق تشير الإدارة الجهوية للتجهيز إلى أنّها قد تفاعلت ايجابيا مع التشكيات الصادرة عن مكوّنات المجتمع المدني والتي تفيد بوجود اخلالات في تنفيذ الأشغال في هذا المشروع وهو ما استدعى تقديم التوضيحات التالية :
– بخصوص تركيز قنوات تصريف المياه (Dallot) ، تمّ تكليف مكتب الدراسات “BTEC” لانجاز الدراسات التنفيذية للمشروع وفق للمواصفات المطلوبة ممّا يضمن تصريف مياه الأمطار بسلاسة عبر القنوات في اتجاه البحر بعكس ما تمّ تداوله بعدم وجود الانحدار اللآزم “Contre Ponte ” مع العلم أنّه وأثناء تركيز القنوات تمّ تعيين مسّاح مكلّف بمتابعة الأشغال والتثبت من مدى مطابقة القياسات اللازمة لحسن تصريف المياه.
– بخصوص سدّ الفتحات بين القنوات ، يجدر التوضيح أنّه تمّ انجاز المطلوب بكامل القنوات من الداخل والخارج بمادة الّسمنت وسيتمّ سدّ الفتحات بالجزء الممتّد بين مفترق “مقهى حمد علية ” إلى مفترق “الاسبادون” في اليومين المقبلين.
أمّا بخصوص المدّة التقديرية لنهاية الأشغال وبغاية تسهيل حركة المرور فقد تمّ تقسيم المشروع إلى جزئين:
– الجزء الأول : من مقهى “المرقوم ” مرورا بمفترق “الاسبادون” إلى “مفترق حمد علية (كوشة صفر)” سيتمّ القيام بانجاز طبقة الخرسانة الإسفلتية في أجل أقصاه 25 ماي 2018 .
– الجزء الثاني : من مفترق “حمد علية ” إلى “إقليم الحرس الوطني ” ومن مفترق “2 مارس ” إلى غاية مقر “الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ” سيتم القيام بانجاز طبقة الخرسانة الإسفلتية في أجل أقصاه 15 جوان 2018 ،ويكون بالتالي قد تمّ اقتصار الآجال التعاقدية للانجاز بحوالي شهر.
وبهذه المناسبة تؤكد الإدارة الجهوية للتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية حرصها على انجاز الأشغال وفقا للمواصفات الفنية المطلوبة والعمل على حلّ جميع الإشكاليات مع مختلف المتدخّلين والإسراع في استكمال الأشغال بما سيسهم في حماية مدينة المهدية من الفيضانات وتعصير شبكة الطرقات المرقمة بها وتسهيل حركة المرور وتحسين مداخل المدينة وذلك بالتكامل مع برامج بلدية المهدية ووكالة التهذيب والتجديد العمراني فيما يخصّ( التعبيد بالخرسانة الإسفلتية ومدّ الحواشي والترصيف والتبليط والتنوير العمومي والتشوير السطحي والعمودي ) بالإضافة إلى انجاز مشروعي الروضة 1 و الروضة 2 .
المهديّة:لقبض على شخص محلّ 03 مناشير تفتيش بحوزته حوالي 01 كلغ من مخدّر القنب الهندي “زطلة”
تمكّنت يوم الاثنين 07 ماي 2018 دوريّة تابعة للفرقة الجهويّة للطّريق العمومي للأمن الوطني بالمهديّة من القبض على مفتّش عنه عمره 28 سنة محلّ 03 مناشير تفتيش من أجل ترويج مادّة مخدّرة رغم محاولته الفرار على متن درّاجة ناريّة وتعمّده القاء صفيحة من مخدّر القنب الهندي “زطلة” تزن 94 غراما.
بتفتيش منزله، تمّ العثور على مبلغ مالي قدره 760 دينارا، اعترف أنّها من عائدات الاتّجار في المخدّرات.
باستشارة النّيابة العموميّة، أذنت بالاحتفاظ به ومباشرة قضيّة عدليّة في شأنه موضوعها “المسك بنيّة الاتّجار لمادّة مخدّرة” وحجز الدّراجة الناريّة وكميّة المخدّرات والمبلغ المالي والأبحاث متواصلة.

المصدر: الساحل تي في

Partager