أحداث عامة

سليم الفرياني: وزارة الصناعة تعمل على إحداث تكوين هندسي إختصاص الخشب والتأثيث

أفاد وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني، أنّ قطاع الخشب والتأثيث، قطاع هامّ وحيوي يضم أكثر من 400 مؤسسة صغرى ومتوسطة وما يقارب 10 آلاف وحدة حرفية ويوفر حوالي 2400 مليون دينار سنويا وله قدرة تشغيلية كبيرة تفوق 40 ألف موطن شغل. وأوضح خلال ملتقى جهوي حول
حول إستراتيجية النهوض بقطاع الخشب والتأثيث بولاية المنستير، أن الوزارة تعمل على النهوض بهذا القطاع ودعم التكوين والتجديد والتصدير وتنمية الموارد الجهوية وهي تنسق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإيجاد صيغة ملائمة لبعث تكوين هندسي اختصاص خشب وأثاث لتحسين نسب التأطير في القطاع وتعزيز البحث والعمل الهندسي.
وأضاف أنّ الوزارة تعمل أيضا وضمن شراكة مع المهنيين من القطاعين العام والخاص بتنسيق مع وزارات التجارة والمالية والتكوين المهني والتشغيل على حل المسائل المطروحة وتسعى إلى وضع برنامج عمل محكم لتجاوزها.
وأبرز أنّ المركز الفني لصناعة الخشب والتأثيث سينطلق في إنجاز دراسة إستراتيجية للنهوض بالقطاع بداية من الثروة الغابية وصولا إلى المنتوج النهائي وستكون جاهزة في غضون أشهر وسيتم ضمن البرنامج الوطني للبحث والتجديد إيجاد بدائل للخشب المورد الذي يمثل نسبة 90% عبر مثلا مشروع لتثمين خشب النخيل وإستعماله في صناعة الأثاث، وقد تم تخصيص إعتمادات بقيمة 170 ألف دينار لتكوين حوالي 400 مؤسسة حرفية.
وأشار إلى أن الوزارة تهدف إلى الترفيع في نسبة المحتوي التكنولوجي من 15% إلى 25% حتى تكون مؤسسات الدعم قاطرة للأنشطة الواعدة وأفضل سند لتطوير منتوجات تونسية ذات قيمة مضافة وقدرة تنافسية وتشغيلية هامة

المصدر: الساحل تي في

Partager