أحداث عامة أخبار متفرقات

رئيس لجنة الفلاحة يكشف تفاصيل وصول شحنة مواد غذائية فاسدة إلى تونس

قال رئيس لجنة الفلاحة والامن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة بمجلس نواب الشعب، معز بالحاج رحومة، في تصريح لمراسل الجوهرة “اف ام” أن اللجنة قامت بزيارة الخميس إلى الديوان التونسي للتجارة بالمنطقة الصناعية برادس،لمعاينة كميات من الارز والقهوة والحليب (معلب) منتهية الصلوحية والفاسدة.

وقال رئيس اللجنة معز بالحاح رحومة أن الكميات الموردة التي سيقع التثبت منها واتلاف الفاسد منها لاحقا تتمثل في 6500 طن من الارز اغلبها مصاب بالسوس، و120 الف طن من القهوة و22 الف لتر من الحليب، والتي وقع توريدها من تايلندا عن طريق وسيط (شركة سويسرية).

وحمل رئيس لجنة الفلاحة مسؤولية ما وصفها بالجريمة إلى المجموعة الوطنية من وزارة التجارة (الديوان التونسي للتجارة) ووزارة النقل (واساسا الشركة التونسية للشحن والترصيف “ستام”) متابعا قوله” كل الأطراف مشاركة في هذه الجريمة.

ولفت رحومة إلى أن 6500 طن من الأرز التي تم توريدها في شهر ماي 2020 أغلبها مصاب بالسوس من جهة المنشأ ولم تقع عملية المداواة الضرورية للكميات حتى في الحاويات، من خلال وضع مواد حافظة عند شحنها لمنع السوس.

و أكد ّأن المواد الحافظة التي تم وضعها لم تتجاوز خمس الكميات الضرورية لحفظ المنتوجات الموردة (الارز والقهوة).

و أردف بالحاج رحومة أن سعر شراء كميات الأرز (6500 طن) والقهوة الفاسدة (120 الف طن) والحليب الفاسد (22 الف لتر) كان أعلى من السعر العادي مشددا على أهمية هذا الملف نظرا لعلاقته المباشرة بالأمن الغذائي الوطني ونظرا لوجود اخلالات كبرى.

المصدر :جوهرة أف أم