متفرقات

دراسة : طلاء الأظافر يسبب مخاطر عديدة

أظهرت دراسة أجرتها منظمة “العمل البيئي” -بالتعاون مع جامعة “ديوك”- أن وضع طلاء الأظافر لمدة تتراوح بين 10 و14 ساعة قد يكون له بعض الآثار الجانبية غير المتوقعة وغير المرغوب فيها.

شملت الدراسة 26 متطوعة طبقن طلاء الأظافر ثم ذهبن لممارسة أعمالهن اليومية. وبعد أكثر من عشر ساعات، أجرى الباحثون اختبارا على المتطوعات ليجدوا بأجسامهن مركب “ثلاثي فينيل الفوسفات”. كما أشار تقرير مصاحب إلى أن نسبة هذه المادة الكيميائية قد زادت بشكل كبير بعد تطبيق طلاء الأظافر.

آثار خطيرة

تستخدم النساء طلاء الأظافر بشكل دائم دون أن تدركن آثاره الخطيرة على الصحة. فاستخدامه كثيرا يمكن أن يتسبب في تشقق الأظافر واصفرارها.

واتضح أن هذا النوع من مستحضرات التجميل يمكن أن يسبب ضررا أكبر على صحتنا. وفي حال كنت تستخدمينه بانتظام فقد ترغبين في التحقق من الملصق الموجود عليه. واعتمادا على ما ستجدينه، قد تضطرين لتغيير نوع وعلامة طلاء الأظافر الذي تستعملينه.

وثبُت أن نوعين من أصل ثمانية أنواع من طلاء الأظافر يحتويان على مادة “ثلاثي فينيل الفوسفات” مع العلم أن هذه المعلومة لا تُذكر على الملصق.

وقرر باحثو جامعة “ديوك” عدم الكشف عن اسم العلامة التجارية لنوعي طلاء الأظافر اللذين يحتويان على المادة الكيميائية، لأنهم اختبروا عشر عينات فقط، وليس المجموعة الكاملة. وتوقع القائمون على الدراسة أن بعض الشركات المصنعة تغيّر المعلومات المذكورة على الملصق.

بين يديك

وقبل شراء طلاء الأظافر، عليك أولا وقبل كل شيء التثبت من مكوناته، وتذكري دائما أن صحتك بين يديك.

وتحتوي بعض عبوات طلاء الأظافر على علامات خاصة مثل (5-فري) وتعني أن المنتج لا يحتوي على مادة الفورمالدهايد ومشتقاته (راتنج الفينول فورمالدهايد) والتولوين ودي بوتيل الفثالات أو الكافور.

وكذلك (3-فري) وتعني أن طلاء الأظافر خال من ثلاثة مكونات ضارة فقط: الفورمالدهايد، ودي بوتيل الفثالات، والتولوين.

وتشير النتائج إلى أن طلاء الأظافر قد يكون عاملا مهما في التعرض لمخاطر مادة ثلاثي فينيل الفوسفات على المدى القصير. أما اللواتي تستخدمن طلاء الأظافر بشكل دائم، فهن يعرضن أنفسهن للمخاطر على المدى الطويل. مما يدعو لقلق أي امرأة تستخدم هذه المادة وخاصة من تستخدمن طلاء أظافر يحتوي على هذا المكون.

مكونات سامة

وذكر موقع “مايند بودي غرين” أن مخاطر طلاء الأظافر تكمن في مكوناته السامة، حيث تحتوي بعض مستحضرات التجميل الحديثة المخصصة للعناية بالأظافر على مكونات قادرة على الإضرار بصحتك بشكل خطير، وهي:

التولوين: مذيب يعطي الأظافر طبقة نهائية ناعمة ويحافظ على مظهر اللون.

الفورمالدهايد: غاز عديم اللون يساعد على زيادة عمر طلاء الأظافر وتخزينه لمدة أطول.

دي بوتيل الفثالات: تستخدم هذه المادة لإضفاء رائحة على طلاء الأظافر.

مثيرة للقلق

وأورد الموقع دراسة على 24 امرأة، تبين بعد ست ساعات من طلاء أظافرهن أن معظمهن قد تعرضن لمستويات مرتفعة من ثنائي فينيل الفوسفات، وهي مادة مشتقة من ثلاثي فينيل الفوسفات الذي يتشكل بعملية التمثيل الغذائي. وبعد مرور عشر ساعات من بداية التجربة، ارتفعت مستويات ثنائي فينيل الفوسفات بأجسام جميع المشاركات سبع مرات فوق المعدل، وهذه النتائج مثيرة للقلق.

المصدر : الصحافة الأميركية

Partager