أحداث عامة أخبار متفرقات

تونس تدعو إلى التخلّي عن براءات الاختراع للقاحات كورونا

دعا وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، اليوم الثلاثاء 25 ماي 2021، إلى رفع الحظر عن براءات الاختراع للقاحات المضادة لفيروس كورونا، وتمكين البلدان النامية، والإفريقية خاصة، التي لها الخبرة والكفاءة، من تصنيع وترويج اللقاحات بأسعار متاحة.

وأوضح الجرندي، في مداخلة له في اجتماع الدورة 38 للجنة رؤساء الدول والحكومات لتوجيه المبادرة الجديدة لتنمية أفريقيا (نيباد) أن هذه الدعوة تأتي بالنظر إلى الظرف الدقيق الذي تشهده إفريقيا، والانعكاس السلبي لجائحة كورونا على معدلات التنمية في بلدان القارة، وهو ما يتطلّب تضامنا دوليّا من أجل بلورة رؤية أكثر شمولا لمعالجة التحديات التي تواجهها مختلف دول العالم.

وحسب بلاغ إعلامي للخارجية، أكد الوزير أيضا في كلمته خلال هذا الاجتماع الذي انتظم عبر تقنية الفيديو، تحت رئاسة بول كاغامي، رئيس جمهورية رواند، أهمية تضافر الجهود الإفريقية والدولية للتعاطي مع الظرف الصحي والاقتصادي والاجتماعي الدقيق في إفريقيا الناجم عن جائحة كورونا.

وبيّن الوزير أهمية تركيز الوكالة الإفريقية للأدوية والدور الموكول لها في تمكين إفريقيا من الوسائل الضرورية للتعاطي باستقلالية مع الأوبئة والأمراض، معربا عن اهتمام تونس باحتضان مقر الوكالة الإفريقية للأدوية، ومجدّدا استعدادها لتقديم كل الدعم والخبرة اللازمة لتوفير أسباب النجاح لها.

وذكٌر وزير الشؤون الخارجية بمبادرة تونس بالتوقيع على الاتفاق المنشئ للوكالة الإفريقية للأدوية، كما أحاط المشاركين علما بشروع تونس في الإجراءات الداخلية الدستورية للمصادقة عليها.

قناة التاسعة