أحداث عامة

تونسية من المنستير تتألق في جامعة السوربون تعمل على اختراع طبي سيغير قواعد طب الأسنان

تحصلت نوال عمري بالحاج على الدكتوراه في طبيب أسنان كأول تونسية تتحصل على هذه الشهادة من جامعة “السوربون” الفرنسية .

وقالت الدكتورة نوال عمري بالحاج ، في تصريح إعلامي ، اليوم السبت 8 ديسمبر 2018 ، إنها تخرجت من جامعة طب الأسنان بالمنستير وزاولت عملها في عيادة خاصة ، ثم سافرت إلى فرنسا وسجلت بالسنة أولى ماجستير في البعث العلمي ، وهو اختصاص غير متوفر في تونس وصعب جدا ، ثم ماجستير ثانية في  نفس الاختصاص ، مشيرة إلى أنها اجتازت مناظرة بعد حصولها على الماجستير لتلتحق بدرجة الدكتوراه وتتحصل على منحة من وزارة البحث العلمي الفرنسية ، لتتحصل على الدكتوراه من جامعة السوربون في البحث العلمي .

وأكدت أن البحث العلمي ضروري في مجال الطب ، مبينة أنه في تونس تعودنا على مداواة المرض دون معرفة الأسباب ، والبحث العلمي كان اختيار ، وفق تعبيرها .

وأفادت بأن البحث العلمي معرفة متواصلة لأنه قائم على أسئلة دائمة ومستمرة ولا تنتهي ، والبحث العلمي في تونس في مجال طب الأسنان في خطواته الأولى لان البحث العلمي يتطلب تمويلات كبيرة .

وبينت أن المواضيع المتناولة الآن تتعلق بزرع الأسنان والحفاظ على الأسنان لأن خلايا الأسنان لا تتجدد ، مشيرة إلى أنها تعمل على اكتشاف دواء يحفز الخلايا من أجل إعادة إنتاج أسنان جديدة والتجربة نجحت على الفئران .

المصدر راديو مادq

Partager