أحداث عامة أخبار

برتوكول صحي مشترك تونسي ليبي تمهيدا لعودة الحركة بالمعابر الحدودية

 تعود الحركة بالمعابر الحدودية بن يتونس وليبيا غدا السبت 14 نوفمبر 2020 إلى سالف طبيعتها وفق برتوكول صحي تم اعداده من طرف الجانبين التونسي و الليبي.

 

ونصّ هذا البروتوكول على تخصيص منطقة لتطهير الامتعة و وسائل النقل بكافة المعابر و أماكن لمراقبة الحالة  الصحية للوافدين و أماكن مستقلة  لعزل الحالات المشتبه في اصابتها بفيروس كورونا.

 

كما نصّ البروتوكول الصحي على ضرورة توفر معدات الفحص الطبي و الإسعاف و كافة وسائل التوقي من العدوى، وتوفير نقاط بيع الأقنعة الواقية و المطهر الكحولي، إضافة إلى التنظيف و التطهير الدوري للأماكن و المحلات بالمعابر من قبل المختصين.

 

وتضمّن البروتوكول أيضا اعتماد منظومة نشيطة و فعالة لمراقبة الحالة الصحية للوافدين مع إسداء خدمات التثقيف الصحي في ما يتعلق بطرق العدوى و الوقاية من الفيروس مع ضرورة التقليص في المدة الزمنية اللازمة لإتمام الإجراءات الأمنية و الديوانية الخاصة بعبور الوافدين مع ضرورة الالتزام بالقواعد الوقائية و فرض التباعد الجسدي و تفادي الاكتظاظ.

 

ويفرض البرتوكول تجهيز نقاط غسل و تنظيف الأيدي و دورات مياه بمختلف فضاءات المعبر ورفع النفايات يوميا و بصفة منتظمة.

 

ويتعيّن على الوافدين الاستظهار بشهادة مخبرية تثبت النتيجة السلبية لتحليل  كوفيد-19 قبل السفر لمدة لا تتجاوز 72 ساعة، مع إمضاء تعهد كتابي بتطبيق الحجر الصحي الذاتي لمدة 10 ايام.