متفرقات

بالأرقام: كيف يؤثر الزواج المبكر على صحة الفتيات؟

تنتشر حالات الزواج المبكر للفتيات فى مصر وعالمياً، وهو ما يمثل أضرار صحية ونفسية على الفتيات فى هذا العمر، فى هذا التقرير نتعرف على تأثير الزواج المبكر على صحة الفتيات.
أرقام حول الزواج المبكر فى مصر والعالم

-أعلنت وزارة الصحة مؤخراً أن 11 % من الفتيات المراهقات من سن 15-19 سنة متزوجات أو سبق لهن الزواج وواحدة من كل 20 فتاة فى سن 15-17 سنة متزوجة.
– ذكرت إحصائية للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إن عدد الإناث المتزوجات فى فئة العمر “10 – 17 عاما” بلغ نحو 111 ألف حالة بإجمالى الجمهورية خلال 2017.
-ذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”، فى تقرير حديث لها صدر فى مارس الماضى، أن حوالى 12 مليون فتاة تحت سن 18 عاما تتزوجن سنويا في العالم.
تأثير الزواج المبكر على صحة الفتيات

ذكر موقع “اليونيسيف” أن هناك تأثيرات ضارة للزواج المبكر وأهمها:
-تزداد معدلات الإجهاض ووفاة الأمهات أثناء الحمل بالنسبة للفتيات اللاتى يتزوجن فى سن مبكر، حيث تحدث 70 ألف حالة وفاة سنوياً للأمهات اللاتى تزوجن ما بين عمر 15 -19 عاماً، بحسب إحصائية اليونيسيف فى عام 2009.
-تزداد خطر وفاة الطفل المولود بنسبة 60% إذا كانت الأم أقل من 18 عاماً.
-الطفل المولود من أم تحت سن الـ 18 سنة يكون أكثر عرضة للإصابة بنقص الوزن عند الولادة وسوء التغذية وتأخر النمو البدني والإدراكي.
– الفتيات اللاتى يتزوجن فى سن مبكر يتعرضن للعنف والاعتداء البدنى والاستغلال أكثر من غيرهن.
-كشفت دراسة للمجلس القومى للسكان فى مايو 2017 أن الفتيات اللاتى تزوجن فى سن مبكر أقل سعادة فى حياتهن الزوجية وعلاقتهم الجنسية مع أزواجهن، لعدم إدراكهن كيفية مناقشة الأمور الأسرية.
– الفتيات اللاتى يتزوجن مبكراً ينجبن عدد أكبر من الأطفال ويتعرضن للإجهاض المتكرر وأقل استخداماً لوسائل منع الحمل وتنظيم الأسرة.

المصدر اليوم السابع

Partager