أحداث عامة

المنستير: تخصيص 8% من مقاعد الشعب الطبّية لأبناء الولايات الداخلية

يمثّل عدد البقاع المخصصة لفائدة أبناء الولايات الداخلية في العشب ذات التمييز الإيجابي نسبة 8 في المائة وفق  نائب رئيس جامعة المنستير رشيد سعيد مكلف بالبرامج والتكوين والادماج المهني على هامش الأيام الإعلامية الجهوية للتوجيه الجامعي لفائدة حاملي البكالوريا الجدد الذي انتظم اليوم ببهو كلية الصيدلة بالمنستير.

وتشمل هذه الشعب على مستوى جامعة المنستير دراسة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالكليات المتخصصة في الجهة ومرحلة تحضيرية علمية بالمعهد التحضيري للدراسات الهندسية بالمنستير.

ونص دليل التوجيه لسنة 2018 أنّ الولايات الداخلية المعنية بالتمييز الإيجابي هي القصرين وسيدي بوزيد والقيروان وسليانة وجندوبة والكاف وباجة وقفصة وتوزر وقابس وتطاوين وقبلي ومدنين وزغوان، وأنّ تنفيذ عملية التوجيه الجامعي لشعب التمييز الإيجابي سيكون في الدورة الأولى فقط ويستثنى من دورة إعادة التوجيه.

وكان قد تقرّر ضمن مراجعة منظومة التوجيه الجامعي إدخال تعديلات بداية من سنة 2018 واعتماد مقاربة جديدة لدخول الناجحين في البكالوريا للجامعات التونسية من ذلك اعتماد التمييز الإيجابي لفائدة أبناء الولايات الداخلية والذي أعلن عنه رئيس الحكومة بتاريخ 23 مارس 2018 في جلسة عامة بمجلس نواب الشعب، وتوجيه أصحاب المواهب والمهارات الاستثنائية.

وتسجلّ جامعة المنستير خلال السنة الجامعة 2018-2019 إحداث الإجازة الأساسية في اللّغة والآداب والحضارة الألمانية بالمعهد العالي للّغات المطبقة في المكنين وحذف كل من الإجازة الأساسية في اللّغة والآداب والحضارة الألمانية والإجازة التطبيقية في الايطالية والإجازة الأساسية في اللّغة والآداب والحضارة الإنقليزية من المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الانسانيات بالمهدية الذي وقع تخصيصه للإجازة التطبيقية في التربية والتعليم حسب ذات المصدر.

ويأتي تنظيم هذه الأيام الإعلامية الجهوية للتوجيه الجامعي لفائدة حاملي البكالوريا الجدد اليوم بكلية الصيدلة وغدا بالمعهد العالي للفنون والحرف ضمن سعي جامعة المنستير لتقريب الخدمات للطلبة الجدد.

Partager