أحداث عامة

المنستير: تخصيص أكثر من 2 مليون دينار للتنمية بمعتمدية الوردانين

أفاد والى المنستير أكرم السبري، أنه تم يوم السبت 10 مارس 2018 خلال جلسة للمجلس المحلي للتنمية بالوردانين من ولاية المنستير، بمقر بلدية المنطقة، الإعلان عن تخصيص اعتمادات استثنائية لمعتمدية الوردانين التي تعتبر الأقل حظا في مجال التنمية، تفوق 2 مليون دينار بالإضافة إلى إحداث دار الخدمات ستجمع مكاتب الصناديق الاجتماعية والشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الوطنية لتوزيع المياه ويمكن الانطلاق في إنجازها، خلال السنة الجارية، في حال توفر قطعة أرض.
و ذكر الوالى، في ختام الجلسة وردا على تساؤلات المواطنين وممثلي المجتمع المدني، بأنّ المجلس سيتكفل بتمويل دراسة لربط الوردانين بالغاز الطبيعي وسيقع تفعيل الخط بين الوردانين والثريات وسوسة، بداية من غرة سبتمبر 2018، مؤكدا إضافة خط آخر بين وادي الجبس وبوعثمان ومنزل خير.
وأضاف أنه سيصدر، بداية من يوم الإثنين المقبل، قرارا بإخلاء مركز رعاية الأم والطفل بالوردانين وغلقه، مؤقتا، ونقل العاملين به إلى مقر جديد في انتظار نتيجة الاختبار الفني حول وضعية البنية التحتية لهذا المركز ، إلى جانب عقد جلسة عمل عاجلة، يوم الثلاثاء 13 مارس الجاري، بمقر ولاية المنستير، حول استعمال المياه المعالجة بالمنطقة السقوية بالوردانين.
وأفاد بأنه سيقع تسويغ المحل الصناعي بالوردانين الذي انجز على ميزانية المجلس الجهوي والذي ستحيله الولاية لبلدية الوردانين لتوفير مداخيل إضافية للبلدية ، كما سيرفع المجلس الجهوي المنحة المخصصة لفائدة الشهاب الرياضي بالوردانين إلى 3 آلاف دينار وألفين لنادي الملاكمة.
وتوزعت أبرز الاعتمادات التي أعلن عنها الوالى خلال ذات الجلسة كالتالي: تخصيص اعتماد عاجل قدره 100 ألف دينار لصيانة قاعات تدريس ومجموعات صحية بمدارس سيدي عبد السلام وبن يونس ومدرسة الشهداء بالوردانين وتخصيص 180 ألف دينار لربط أكثر من 32 مسكن بأحد أحياء الوردانين بشبكات التطهير وستنطلق الأشغال قبل موفي أوت 2018.
كما أعلن عن توفير اعتماد استثنائي يبلغ 700 ألف دينار لتهيئة الطرقات التي سيختارها المجتمع المدني و100 ألف دينار للتنوير العمومي و100 ألف دينار للماء الصالح للشراب و60 ألف دينار لتهيئة مسالك فلاحية داخل المنطقة السقوية بالوردانين و100 ألف دينار للتنوير المنزلي في منطقة المْزَاوِي وتزويد البلدية بآلة ضاغطة وذلك على أقصى تقدير يوم 30 جويلية 2018.
وأبرز أنه سيتم تخصيص 80 ألف دينار لتوسعة مكتب البريد خلال السنة الجارية وتخصيص 20 ألف دينار لنادي الشباب الريفي بمنزل خير لتهيئة حجرات الملابس بالقاعة المغطاة وتخصيص 500 ألف دينار إضافية لتهذيب الأحياء بمعتمدية الوردانين التي سيحددها المجتمع المدني وستنفذ سنة 2019 ، فضلا عن تخصيص اعتماد استثنائي يبلغ 200 ألف دينار لفائدة باعثين شبان بمعتمدية الوردانين لبعث مشاريع بدون ضامن.
واعتبر الوالي أنّ مركز التكوين المهني بالوردانين الذي اطلع عليه، اليوم، سيكون من أرقي المراكز في تونس في مجال الميكانيك وهو يأتي استجابة للطلبات الملحة لعدد من المستثمرين المستقرين بولاية المنستير للانتصاب في مجال قطاع صناعة السيارات وتركيبها.

المصدر: الساحل تي في

Partager