أحداث عامة أخبار متفرقات

الإعلان عن إحداث شركة تونسيّة ليبية للنقل البري للمسافرين والبضائع

أعلن رئيس اتحاد العالم العربي للنقل والخدمات، البهلول حمروني، عن إحداث شركة نقل برّي تونسيّة ليبيّة لنقل الأشخاص والبضائع.

ويأتي الإعلان عن تأسيس الشركة في إطار إنعقاد الملتقي التونسي الليبي للنقل والخدمات، المنتظم، الأحد، بالمنستير، ببادرة من اتحاد العالم العربي للنقل والخدمات، الذّي تمّ إنشاؤه في 18 أفريل 2021، بغاية بحث سبل تطوير التعاون الاقتصادي وفي مجال النقل بين البلدين.
وأضاف أمين عام الاتحاد، توفيق دبّوس، خلال اللقاء، الّذي اتخذ من محور “من أجل آفاق جديدة” شعارا، أنّ الشركة ستساهم في حل الإشكاليات وتسهل الإجراءات معلنا بدوره عن تفعيل اتحاد العالم العربي للنقل والخدمات.
وأعلن، من جانبه، مدير عام النقل البحري والموانئ بوزارة النقل واللوجستيك بتونس، يوسف بن رمضان، عن التسريع في إجراءات فتح خط بحري جديد بين تونس وليبيا ومصراطة لنقل المسافرين والسيّارات مؤكدا أنّ عدّة مشاريع مبرمجة منها إنجاز معابر إضافية في مجال النقل البري باعتباره أساسي والدافع، الذي سيدعم التقارب بين الدولتين.
ويمكن لتونس وليبيا، بحسب بن رمضان، توحيد جهودهما في استقطاب الاستثمارات لفائدة تأمين المبادلات التجارية بينهما ومع دول مغاربية وعربية أخرى مشيرا إلى أنّ هناك حاليا ثلاثة خطوط بحريّة منتظمة لنقل الحاويات بين ميناء صفاقس وطرابلس والخمس، وبين ميناء بنزرت وطرابلس.
وأفاد المسؤول بوزارة النقل واللوجستيك أنّه يتم العمل على تطوير النقل البحري للمسافرين بين البلدين إذ هناك اتفاق بين الجانبين على فتح خط بحري لنقل الأشخاص. وأفاد أنّ تونس مستعدة لاستقبال الأشقاء الليبين وسياراتهم عبر ميناء حلق الوادي وميناء جرجيس، الذي بإمكانه أن يكون حلقة الربط بين الخطوط البحرية من دول العالم نحو ليبيا مرورا بميناء جرجيس، خاصّة، وأنّ البحر الأبيض المتوسذط يؤمن 30 بالمائة من الحركة البحريّة العالمية.

Jawhara FM