أحداث عامة

تخفيضات وهمية في الفضاءات التجارية وهامش الربح يصل إلى 70 % في بعض المنتوجات

أكد رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لطفي الرياحي في تصريح إعلامي اليوم الخميس 16 ماي 2019، أنّ الفضاءات التجارية تقوم في عديد الأحيان بتخفيضات وهمية.

وأشار إلى أن المنظمة تلقت عديد التشكيات في هذا الإطار، حيث فوجئ البعض بعدم تطابق الأسعار المسجلة على البضائع المعروضة عند القيام بعملية الخلاص. وأضاف أن هامش الربح في المساحات التجارية يصل إلى 70 % في بعض المنتوجات.

وقال رئيس المنظمة إنّه يتوجب على الحكومة إتخاذ إجراءات لحماية المقدرة الشرائية للمستهلك، منها تحديد هامش الربح لبعض المواد.

وإعتبر أنّ أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية شهدت نسقا تصاعديا خلال شهر رمضان، مشيرا إلى أن بعض التجار لجؤوا إلى اعتماد أساليب جديدة في التحيل والتلاعب بالأسعار حيث يقومون يوميا بالتخفيض في سعر منتوج مقابل الترفيع في أسعار مواد أخرى وبنفس القيمة.

ولفت محدثنا إلى انه “على مستوى الخضر سُجل مثلا تخفيض كبير في سعر مادة الفلفل في المقابل سجلنا ارتفاع كبير في سعر مادة “القرع” والذي تجاوز 4 دنانير”، بحسب قوله.

ورغم زيادة الأسعار المتواصلة، فإن أرقاما صادرة عن المعهد الوطني للاستهلاك تشير الى ان نفقات التونسي المخصصة للتغذية تسجل زيادة بنحو 34 % خلال شهر رمضان.

 المصدر افريكامانجر