أحداث عامة

توضيح رسمي يخص توفير خدمات الـWifi مجانا في البلديات

أكد وزير تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي، أنور معروف أن خدمة الانترنات عبر شبكة تراسل المعطيات ” الـwifi ” ذات الاستعمال الخارجي هي خدمة مفتوحة للعموم دون تمييز طبقا للمبادئ العامة للمساوة والحق في التمتع بخدمات الاتصالات كما ورد بالفصل 3 من مجلة الاتصالات.

وأفاد الوزير، في رد على سؤال كتابي للنائب حسونة الناصفي ويتعلق بقائمة البلديات التي ستوفر فيها الوزارة خدمات الـwifi بصفة مجانية، بأنه يتم توفير الخدمات المرتبطة بشكبات الـwifi من قبل مشغل شبكة عمومية للاتصالات أو مزود خدمات الانترنات مباشرة أو عبر أحد حرفائها وذلك في اطار علاقة تعاقدية ثنائية حرة بين الطرفين.

وفيما يخص مجانية خدمات الـwifi أبرز الوزير أن هذه المسألة ترجع بالنظر الى الاستراتيجية التجارية والتسويقية لمزود الخدمة عملا بمبدأ حرية الأسعار المعمول به في قطاع الاتصالات.

وفي نفس السياق بين وزير تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي أن الوزارة أعدت مشروع قرار يهدف الى ضبط شروط تركيز واستغلال الشبكات العمومية لتراسل المعطيات Wifi ذات الاستعمال الخارجي في اطار تنفيذ المشاريع المبرمجة ضمن المخطط الاستراتيجي تونس 2020.

ويأتي مشروع القرار تطبيقا لأحكام مجلة الاتصالات فيما يتعلق بالمخطط الوطني للترددات الراديوية واستئناسا بأفضل التجارب الدولية التي ترمي الى تعميم النفاذ الى الأنترنات وتوفير هذه الخدمة في المناطق العامة لما لها من أهمية في الادماج التكنولوجي من ناحية وتنشيط الحركة الاقتصادية من ناحية أخرى الى جانب كونها من العوامل التي تروج للوجهة السياحية التونسية عبر توفير نفاذ السائح لخدمات الأنترنت خارج المسالك السياحة التقليدية.

ويتضمن مشروع القرار الشروط الفنية والتنظيمية لاستغلال الشبكات العمومية لتراسل المعطيات wifi ذات الاستعمال الخارجي طبقا لقرارات وتوصيات لوائح الراديو للاتحاد الدولي لاتصالات.

وكان رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي قد وعد خلال الحملة الانتخابية للانتخابات البلدية بتوفير خدمات الانترنت والـwifi بصفة مجانية في الاماكن العمومية بالبلديات التي ستحقق فيها النهضة الفوز في الانتخابات البلدية.

المصدر حقائق اونلاين