أحداث عامة

الموسم الفلاحي يبشر بكل خير رغم الأضرار التي خلفتها الأمطار

أفاد لطفي بن محمود مسؤول بالادارة العامة للانتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة أن الأمطار الأخيرة التي شهدتها أغلب مناطق الجمهورية كانت بكميات هامة ولها تأثير ايجابي على الفلاحة وعلى تحسين المنسوب المائي بالسدود مضيفا أن الموسم الفلاحي 2019/2018 يبشر بكل خير. كما أشار أن هذه الأمطار سيكون لها تأثير ايجابي على المائدة المائية خاصة بالمناطق السقوية بالوسط والجنوب وبالتالي التقليص من كلفة ضخ المياه.
هذا وبين لطفي بن محمود أن الامطار المسجلة ستساهم في تحسين التربة والتخلص من الأملاح وخاصة بالمناطق السقوية المكثفة التي يقع استعمال الأسمدة فيها بكميات هامة كما انها ستنعكس ايجابا على قطاع الزيتون و الأشجار المثمرة خاصة اللوز . وشدد أن هذه الامطار مفيدة للزراعات الكبرى وخاصة الحبوب كما انها تساهم في تحسين المخزون المائي بالأراضي الفلاحية.
من جهته أفاد فوزي الزياني نائب رئيس نقابة الفلاحين أن الأمطار التي تم تسجيلها مؤخرا كانت جيدة وتبشر بموسم فلاحي ممتاز مضيفا أنها خلفت في المقابل بعض الأضرار خاصة بسليانة وكذلك بسيدي بوزيد التي شهدت تضرر حوالي 1200 هكتار. هذا ودعا السلط الى جبر الأضرار في أسرع وقت ممكن حتى لا يخسر الفلاحون المواسم الفلاحية القادمة. كما دعا الزياني الى ضرورة تطوير منظومة التأمين الفلاحي والتي من شأنها اعانة الدولة ماديا من خلال تكفل هذه المنظومة بكلفة الأضرار.

المصدر اكسبرس فم