أحداث عامة

جامعة المنستير تنظم الأيام الجهوية للتوجيه الجامعي بالمنستير والمهدية

تنظم جامعة المنستير يومي 16 و17 جويلية الجاري بكل من المنستير والمهدية، الأيام الجهوية للتوجيه الجامعي لفائدة الناجحين في امتحان شهادة البكالوريا لسنة 2018، وفق ما أفاد به نائب رئيسة جامعة المنستير المكلف بالبرامج والإدماج المهني رشيد سعيد.

ويحتضن بهو كلية الصيدلة بالمنستير، يوم الإثنين 16 جويلية الجاري، اليوم الإعلامي للتوجيه الجامعي لفائدة حاملي الباكالوريا 2018 بمشاركة مختلف مؤسسات التعليم العالي العمومية والخاصة وديوان الخدمات الجامعية للوسط والبريد التونسي ومختلف الأطراف ذات العلاقة خاصة منهم مستشاري الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي، حسب ذات المصدر.

وأضاف أن “المعهد العالي للفنون والحرف بالمهدية يحتضن يوم 17 جويلية الجاري يوما إعلاميا مماثلا للتوجيه الجامعي لفائدة حاملي الباكالوريا 2018”.

وبشأن المستجدات في التوجيه على مستوى مؤسسات التعليم العالي الراجعة بالنظر إلى جامعة المنستير، خلال السنة الجامعة 2018-2019 أوضح أنّ “شعب الألمانية والإيطالية التي كانت موجودة في المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الانسانيات بالمهدية، وقع نقلها إلى المعهد العالي للغات المطبقة بالمكنين”.

وتشمل مستجدات التوجيه الجامعي لسنة 2018 مبدأ التمييز الإيجابي في التوجيه الجامعي، حيث تقرر إرساء هذا المبدأ لفائدة أبناء الولايات الداخلية في مجموعة من الشعب لم يتمكنوا من الحصول عليها بالصيغ العادية، وذلك بتخصيص عدد من المقاعد يتنافسون عليها فيما بينهم، وحدد عدد المقاعد ب8 بالمائة من طاقة استيعاب كلّ شعبة معنية بهذا الإجراء، وذلك طبق ما نص عليه دليل التوجيه الجامعي لسنة 2018 الذي نشرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في موقع دليل التوجيه الجامعي.

وتم التنصيص على أنّه سيتم تنفيذ عملية التوجيه الجامعي لشعب التمييز الإيجابي في الدورة الأولى فقط من التوجيه الجامعي والولايات المعنية هي القصرين وسيدي بوزيد والقيروان وسليانة وجندوبة والكاف وباجة وقفصة وتوزر وقابس وتطاوين وقبلي ومدنين وزغوان.

والشعب المعنية بالتمييز الإيجابي على مستوى ولاية المنستير، حسب الدليل الجامعي هي الطب بكلية الطب، والصيدلة بكلية الصيدلة بالمنستير، وطب الأسنان بكلية طب الأسنان، ومرحلة تحضيرية (علمية) بالمعهد التحضيري للدراسات الهندسية.

كما سيقع اعتماد حسب دليل التوجيه الجامعي 2018 إجراءات جديدة خاصة بالشعب التي تتطلب موهبة أو مهارة استثنائية، على غرار الموسيقى والمسرح والتصميم والفنون التشكيلية والصحافة والتكنولوجيات الحديثة، تحت تسمية توجيه ذوي المواهب، لفائدة المترشحين الذي لم يمكنهم مجموع نقاطهم من الحصول على الشعب المذكورة.

وأشار الى أن هذه العملية تكون بالتقدم بمطالب مدعمة بوثائق وشهادات تفيد تألقهم في مجال إبداعي في الفترة المتراوحة بين 30 جويلية و6 أوت، ليقع السماح لهم بعد أخذ رأي لجنة في الغرض باجتياز اختبار بالنسبة إلى الشعب ذات الاختبارات أو إعادة توجيههم بالنسبة إلى الشعب الأخرى في حدود ما تسمح به طاقة استيعاب المؤسسة الجامعية الأقرب لمقر سكناهم، وفق ما نص عليه دليل التوجيه الجامعي لسنة 2018.