أحداث عامة أخبار متفرقات

وزيرة الفلاحة تحذر من النقص الحاصل في المياه

أكدت وزيرة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عاقصة البحري اليوم الأربعاء 2 ديسمبر 2020، أن ميزانية وزارة الفلاحة لسنة 2021 التي تمّ ضبط نفقاتها في حدود 733ر1845 مليون دينار،ستوفر الإمكانيات لاستكمال تنفيذ المشاريع والتقدم في دراسة بعض المشاريع.

وبينت الوزيرة خلال ردها على تساؤلات نواب الشعب خلال جلسة عامة للنظر في مهمة وزارة الفلاحة، أن ضمان الأمن الغذائي والمائي يعتبر أهم محاور العمل لدى وزارة الفلاحة، بالاضافة الى توفير الغذاء السليم الذي مثل أهم الأهداف التي تعمل عليها الوزارة.

وحذرت الوزيرة من النقص الحاصل في المياه، حيث بلغ مخزون السدود حاليا 40 في المئة من طاقة إستيعابها ب 915 مليون متر مكعب مسجلة تراجعا ب508 مليون متر مكعب مقارنة بالسنة الفارطة، مضيفة أن هناك أربعة سدود بصدد الإنجاز وهي دوميس بولاية بنزرت وسد ملاق بولاية الكاف والقلعة بسوسة و السيدة في ولاية منوبة. وأشارت عاقصة البحري الى ضرورة التركيز على التحكم والاقتصاد في المياه، وإيجاد مقاربة مندمجة لجمع الموارد المائية عن طريق تحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه المستعملة.

وبخصوص المياه الجوفية إعتبرت وزيرة الفلاحة والموارد المائية أن هناك اشكالية من ناحية الاستغلال التي بلغت 130 في المائة من الطاقة الجوفية.

المصدر :جوهرة أف أم