أحداث عامة

تونس غير معنية بقرار سحب الأدوية التي تحتوي على “البراسيتامول “

قال مصطفى العروسي كاتب عام نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة أن تونس غير معنية بقرار سحب الأدوية التي تحتوي على مادة الباراسيتمول بعد إعلان سحبها من المساحات الكبرى في فرنسا بداية من شهر جانفي 2020 مؤكدا بان الإشكال ليس مطروحا في بلادنا.

و أوضح العروسي في حوار لجريدة الصباح الصادرة يوم الجمعة 20 المنقضي ان الفرق بين تونس و فرنسا يكمن في أن هذا النوع من الأدوية يباع خارج الصيدليات في فرنسا في الوقت الذي يباع في تونس داخل الصيدليات فقط و يحدد الصيدلي الكميات التي يجب استعمالها بالنسبة للمريض .

هذا و قرّرت الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية بفرنسا منع شراء الأدوية التي تحتوي على مادة “باراسيتامول” بدون وصفة طبية، بالنظر إلى تأثيراتها الجانبية الخطيرة في حالة استهلاك جرعة زائدة، حيث ألزمت المواطنين بضرورة التوفر على وصفة الطبيب بغية شراء هذه الأصناف من الأدوية من الصيدليات.

ووفق منشور للوكالة سالفة الذكر، الثلاثاء، فإن جميع الأدوية التي تحتوي على مادة “باراسيتامول” وبعض الأدوية المضادة للالتهابات المسكّنة للآلام أو تخفيض درجة حرارة الجسم بالنسبة للأطفال والبالغين، من قبيل “أسْبِرين” و”إيبوبروفين” و”دوليبران”، وغيرها، لن تباع بدون وصفة طبية بدءا من منتصف جانفي 2020.

المصدر: جريدة الصباح